الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

عبد الوهاب دبيش: إلى العقلاء بالمغرب.. الرهان اليوم داخلي وليس خارجي

عبد الوهاب دبيش: إلى العقلاء بالمغرب.. الرهان اليوم داخلي وليس خارجي عبد الوهاب دبيش
ما جدوى ان تمد يدك لمن يريد بثرها !وما الفائدة من طلب السلم والصلح من دولة اقسم عسكرها منذ قطيعة سادس مارس 1976ان عودة العلاقات الطبيعية بين الجزائر والمغرب لن تتم الا بزوال احد النظامين السياسيين بالدولتين!! .هل ننسى او ان ذاكرتنا مصابة بالخرف حتى نثق بما تردده بعض الاوساط؟! 
ابتلينا والابتلاء امتحان من الله لعباده بجار ليس فيه خير لا خير فيه لبلاده ولا خير فيه لمواطنيه ولا خير فيه للجوار!؟ 
العسكر الجزائري بنية لن نغير من وضعها اي شيء  وضعه في بلاده انه دولة ، ولربما هو الوحيد في العالم الذي يملك دولة خلافا لدول المعمور التي تملك جيشا وعسكرا حدود عمله في الثكنات وليس في رسم سياسة الدول؛ 
قتلوا كل واحد يحلم بان يكون له راي في السياسة الداخلية للبلاد ؟ليس هنالك امل في هذا النوع من النظام السياسي المصنوع من خليط من البروباغاندا الستالينية في أسوأ تجلياتها مع النفحة الكذابة الموروثة عن الذي طال العالم العربي بصياحه ولم يحقق شيئا غير حصد الهزائم والذل والعار.المغرب والمغاربة مدعوون اليوم وقبل الغد الى رفع التحدي  تحدي الواقع الغارق في الفساد الانتخابي والمالي والاداري؛ 
 ورفع التحدي هو اقامة مؤسسات وطنية لخدمة المواطن قبل خدمة الريع، 
 زمن ازدواجية المواقف انتهى والذين يحلمون من مواطنينا بدولة شبيهة بالجوار عليهم ان يختاروا بين العيش في وضعية كريمة  وهادئة حيث ينعم الناس بحياتهم ورغد عيشهم؛ او بين ان يهجروا قسرا الى حيث يحلمون.
المواطنة ليست اصلا تجاريا نلوح به للابتزاز ربما من اجل امتياز مالي او عيني؛ كلامي هذا موجه للذين يبتزون الوطن من سكان المجالات المجاورة للاقاليم الجنوبية؛ الذين يتحولون الى انفصاليين ويبتزون البلاد ومسؤولي ادارتها الترابية ببطائق التنقل او التعاون الوطني او اي شيء!! 
لكن على الدولة ان تقطع مع المفسدين بتوفير مناصب شغل يستطيع بها هؤلاء من اعالة انفسهم وعائلاتهم.
الرهان اليوم داخلي وليس خارجي انه رهان القطع مع الفساد والرشوة والريع والمحسوبية واشاعة روح التنافس الشريف بين الافراد والافكار  لاجل الدفع بعجلة التطور الى الامام؛ ومن خلالها الرفع من رفاهية عيش المواطن من طنجة الى لگويرة ومن اگادير الى زوج بغال.
الذين اقدموا على قرار قطع العلاقات يراهنون اليوم على حصار المغرب وعزله اقليميا بإحياء ما يسمى بدول الساحل الاحدى عشر؛ والتي يركز النظام الجزائري على اهميته ويجعلون مركزه نواكشوط 
نحن مطالبون اليوم قبل الغد بتمتين علاقات حسن الجوار مع موريتانيا دون التفكير في تجاوز مواقفها المتذبذبة بين هذا الطرف او ذاك؛ بما يعني التعجيل ببناء ميناء لگويرة وربطه بسان لوي بالسينغال  الدولة الصادقة والصداقة والوفية دوما لعلاقات طيبة مع المغرب؛ دولة لم تغير جلدها معنا منذ عهد الراحل ليوبولد سيدار سنغور والى اليوم..
التاكيد على جوار جديد ونافع ومتبادل في ربحه مع دولة مالي وكل الحركات التي عانت الويلات مع جوار السوء بعنصريتهم البئيسة والمقيتة تجاه العناصر الافريقية بكاملها..
ان الجزائر تريد ان تلعب دركي المنطقة  بتواطؤ دولي مكشوف غايته التوغل في القارة الافريقية وقطع الطريق على المغرب. ويجب علينا ان لا ننسى اننا لا نواجه عسكرا بئيسا لم يستطع توفير حياة كريمة لشعبه بل قوى عظمى بامكانيات لا نستطيع لها حولا الا بتحالفات مع اصدقائنا الجدد الذين تهمهم مصلحتنا وتهمهم ان يكونوا مستفيدين من الشراكة الاستراتيجية الجديدة بالمنطقة؛
لا احد كان يتنبأ بعودة احقد الوزراء على المغرب لتحمل دبلوماسية بلاده لكننا تعلمنا منه ان نكون حربائيين اكثر منه وان نرد له سلعته التي يروجها لتكون عارا عليه وعلى من وضعوه في مكانه الذي هو فيه الآن.. جميل ان أرى أبناء بلدي واعون بما نعيشه والاجمل ان يتم التفاعل مع ما يكتبون باتخاذ قرارات تصب فيما يرغبون فيه..
نحن شعب له مئات السنين من التاريخ لن ثؤثر علينا قرارات جوفاء فقطع علاقات غير موجودة لن يحدث ضجيجا اكثر من الذي احدثه في قاعة اتخاذه؛ نحن من سيفرض على الاخر ان يكون حذرا في مواقفه معنا وهذه حرب معلنة كل الاسلحة فيها متاحة طالما انها تصب في رفاهية المواطن وعيشه الكريم.