الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

مقتل 5 عسكريين روس و3 مواطنين أتراك جراء تحطم طائرة إطفاء حرائق بتركيا(مع فيديو)

مقتل 5 عسكريين روس و3 مواطنين أتراك جراء تحطم طائرة  إطفاء حرائق بتركيا(مع فيديو) أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة "بي-200" التابعة لها والمخصصة لإطفاء الحرائق تحطمت أثناء هبوطها جنوب تركيا
أكدت وزارة الدفاع الروسية، السبت 14 غشت 2021، مصرع طاقم طائرتها من طراز "بي-200"، المكون من 5 أفراد، وكذلك 3 مرشدين أتراك كانوا على متنها، جراء تحطمها جنوب تركيا.
وجاء في بيان للوزارة أن "المتواجدين على متن طائرة بي-200 الروسية التي تحطمت في الجمهورية التركية وهم أفراد الطاقم الخمسة من العسكريين الروس وثلاثة من مواطني الجمهورية التركية الذين كانوا يرشدونهم على بؤر الحريق لقوا مصرعهم".
وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة "بي-200" التابعة لها والمخصصة لإطفاء الحرائق تحطمت أثناء هبوطها جنوب تركيا.
وأشارت الوزارة إلى أن الحادث وقع في حوالي الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم بعد انتهاء مهمة الطائرة في إخماد بؤر الحرائق قرب مدينة أضنة.
وقالت الوزارة إن لجنة تابعة لها تم إرسالها إلى مكان الحادث للوقوف على أسبابه.
من جانبها، أفادت البعثة الدبلوماسية الروسية في تركيا بأن ممثلين عنها توجهوا إلى مكان الكارثة.
وأكدت قناة "إن تي في" التركية عدم وجود أحياء بعد تحطم الطائرة الروسية، موضحة أنه جرى فقدان الاتصال مع الطائرة التي استأجرتها أنقرة من روسيا، بعد وقت من بدئها في عملية الإطفاء.
وذكرت أنه وفقا للمعلومات الأولية فقد فشلت الطائرة في الصعود إلى ارتفاع كاف بعد قيامها بأخذ الماء واصطدمت بالصخور، مضيفة أن "بي-200" كانت تشارك، إلى جانب طائرات أخرى، في إطفاء الحرائق في محافظة موغلا التركية.
وفي يوليوز الماضي أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إرسال طائرة "بي-200" من تشكيلة الطيران البحري التابع للقوات البحرية الروسية، إلى تركيا لمساعدتها في إخماد الحرائق.
وبإمكان "بي-200" أن تحمل 12 طنا من الماء دفعة واحدة، وتتم تعبئة خزاناتها بالمياه خلال 14 ثانية أثناء انزلاق الطائرة على سطح المياه بسرعة تتراوح بين 150 و190 كلم في الساعة. وتستطيع الطائرة المذكورة قذف قرابة 270 طنا من الماء على بؤرة النيران.
تجدر الإشارة إلى أن طائرتين من طراز "بي-200" شاركتا في العام 2020 في إخماد حرائق ضخمة في ضواحي مدن أنطاليا وإزمير وبودروم التركية، بناء على طلب من وزارة الزراعة والغابات الوطنية.