الخميس 28 مارس 2024
منوعات

التغير المناخي يستولد مصطلحات جديدة تواكب تداعياته

التغير المناخي يستولد مصطلحات جديدة تواكب تداعياته التغير المناخي
لا يؤدي التغير المناخي إلى كوارث طبيعية واضطرابات شديدة للبشرية فحسب، بل إنه يلقي بظلاله أيضا على اللغة التي تحاول مواكبة تداعياته من خلال استحداث مصطلحات تعكس تقلبات المناخ والمزاج.
وباتت ظواهر مناخية جديدة تتشكل وتتفاقم، مثل ما ي عرف بـ"زوابع النار" التي قد تحدث وقت الحرائق القوية، عندما يؤدي فارق الحرارة والرياح العاتية إلى تشك ل تيار يشفط الألسنة النارية. وقد تشتد  هذه الظاهرة خصوصا في أستراليا وكاليفورنيا.
وتكون "عواصف النار" مصحوبة ببرق ورعد، من دون أمطار. ومن الصعب جد ا استباق أحداث من هذا القبيل، لكن القواعد الأساسية لوقوعها هي عينها. فالحرائق الكبيرة تتسبب بحر  شديد ودخان يتصاعد في الجو  ويتفاعل مع رطوبة الهواء ليشك ل سحابا. وي طلق على هذا السحاب بعد إطلاقه "عاصفة نار" اسم "بايروكيومولونيمبوس". وقد شهدت أستراليا ظاهرة من هذا القبيل في 2019 و2020.
أما في المدن، فتكون موجات القيظ مصحوبة بـ "جزر حر  حضرية صغيرة"، عندما يؤدي نقص النبات وكثافة الأراضي المصطنعة والتلوث إلى ارتفاع الحرارة بعد أكثر مقارنة بالريف المجاور.
وما يثير القلق بعد أكثر هو ما يعرف بالحرارة الرطبة أو ميزان الحرارة الرطب ("تي دبليو" على سبيل الاختصار في الإنكليزية). وهو مقياس يأخذ في الاعتبار الرطوبة النسبية المحيطة وأرجحية تبخرها.
وبالاستناد إلى المبدأ القاضي بأن جسما ما لا يفقد حرارة إذا كانت هذه الحرارة الرطبة حوله أعلى من حرارته، يجمع العلماء على القول إن الإنسان لا يمكنه العيش طويلا في حرارة رطبة بمقدار 35 درجة مئوية.
وكان العلماء يظن ون أنه لن يتم  أبدا تخط ي هذا الحد ، لكن باحثين أميركيين وجدوا أنه تم  تجاوزه لفترة وجيزة في موقعين العام الماضي، هما باكستان والإمارات.
ومن المرتقب أن تشدد هيئة المناخ الأممية في توقعاتها الجديدة التي ينظر فيها راهنا 195 بلدا لتصديقها على التهديد المتزايد الذي تشك له بعض "النقاط المناخية القاصمة" التي قد تودي بالنظام المناخي إلى تغير جذري لا رجعة عنه، وفق ما أفادت مصادر اطلعت على النسخة الأولية من تقرير الهيئة.
ومن بين هذه الفرضيات، تحو ل الغابات الوارفة إلى سافانا، وهو خطر يحدق بالأمازون في أسوأ السيناريوهات.
هي حلقات مفرغة تتشك ل وتعزز هذه التغييرات. وهي حالة غرينلاند مثلا، حيث باتت القدرة على عكس جزء من الطاقة الشمسية المعروفة بإشعاع البياض تتضاءل. فبسبب قل ة العواصف التي تجلب الثلج النضر، تزداد غرينلاند دكنة. وهذا التغير الطفيف في اللون له تداعيات. فالمنطقة التي باتت أقل  بياضا وقدرة على عكس الضوء تحتر  بوتيرة أكثر تسارعا.
وتأتي تهديدات أخرى من التربة الصقيعية الدائمة التجمد والتي تغطي ربع اليابسة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. وهي تحتوي على نسبة كربون أعلى بمرتين من تلك الموجودة في الغلاف الجوي وتذوب بفعل الاحترار المناخي، ما يجعل منها قنبلة موقوتة.
وفي ظل  هذه الكوارث التي تلوح في الأفق، يصر  البعض على التقاعس بحج ة أن الوقت قد فات، متذر عين بمبدأ القدر المشؤوم (دوميزم بالإنكليزية)، في حين يغرق آخرون في نوستالجيا الأرض (سولاستالجيا) إثر تدهور الأرض وفقدان البيئة. ويسل م بعضهم بنظرية انهيار حضارتنا (كولابسولوجي).
وفي المقابل، دفع التزام الشابة السويدية غريتا تونبرع أبناء جيلها إلى التحرك، فأبصر النور تي ار ي عرف بالإيطالية بـ "غريتيني".
وقد يفك ر البعض في "سياحة الفرصة الأخيرة" للتفر ج على مشاهد أو حيوانات مهددة بالاندثار. لكن آخرين سيبقون مسمر ين على الأرض رافضين ركوب الطائرة في ما بات يعرف بالسويدية بـ"فلايغسكام" (أي حرفيا الخجل من ركوب الطائرة). وقد تتاح لهؤلاء فرصة مشاهدة فيلم "خيال مناخي" أو وثائقي عن "الكربون الأزرق"، أي قدرة المحيطات على امتصاص ثاني أكسيد الكربون.