السبت 4 مايو 2024
سياسة

الملك محمد السادس: خطاب جدنا بمحاميد الغزلان محطة بارزة في مسار استكمال الوحدة الترابية

الملك محمد السادس: خطاب جدنا بمحاميد الغزلان محطة بارزة في مسار استكمال الوحدة الترابية

شدد الملك محمد السادس على أن خطاب الملك الراحل محمد الخامس يشكل محطة بارزة في مسار استكمال الوحدة الترابية، ونقطة مضيئة في رحابة الحقيقة الناطقة بمغربية الصحراء، وتشبث الشعب المغربي بأرضه.

وأضاف الملك في خطابه، اليوم الإثنين 6 نونبر 2017، بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء، أن جده الملك محمد الخامس كان سباقا ومنذ استقلال الوطن، أي قبل أن تحصل الجزائر على استقلالها، إلى تأكيد الحقوق التاريخية والشرعية للمغرب في صحرائه، حين قال أمام ممثلي وشيوخ القبائل الصحراوية، الذين قدموا له البيعة: "نعلن رسميا وعلانية، بأننا سنواصل العمل من أجل استرجاع صحرائنا، في إطار احترام حقوقنا التاريخية، وطبقا لإرادة سكانها...".
وهي العبارات التي لا تحتاج إلى تأويل أو يمكن لأحد أن ينازع في مصداقيتها، يوضح الملك محمد السادس، قبل أن يردف كونها، أي العبارات، تمثل أكثر من التزام إلى درجة اعتبارها ميثاقا ظل يجمع العرش بالشعب. فضلا عن برهنتها للقناعة الثابتة والمتمثلة في أن الصحراء كانت دائما مغربية، قبل اختلاق النزاع المفتعل حولها. وستظل مغربية، يحسم الملك، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مهما "كلفنا ذلك من تضحيات".