السبت 27 إبريل 2024
كتاب الرأي

عبد الرحمان العمراني: المهدي بنبركة.. في ذكرى الراحل والرحيل

عبد الرحمان العمراني: المهدي بنبركة.. في ذكرى الراحل والرحيل

المهدي بن بركة اسم لا ككل الأسماء ورمز لا ككل الرموز، ابن التربة المغربية بالولادة والإنتماء، وابن القارات الثلاث بشساعة النضال الأممي.

من ذكريات الطفولة أذكر هذه الواقعة. ذات يوم من سنة 63 كان أخي الأكبر عبد الله رحمه الله ونحن على مائدة الغذاء في عز الصيف القائض في مدينة القصر الكبير، قد حكى لنا باهتمام كبير عن المهدي بنبركة  قائلا "اتعرفون ان جارنا المنتمي لحزب اسمه الإتحاد الوطني للقوات الشعبية يتحدث  ن شخصية قيادية في هذا الحزب، يقول إنه سياسي كبير وعالم رياضيات مرموق، وأن هذا الرجل حينما قام بعملية حسابية وجد أن كل مغربي بإمكانه أن يحصل على عشرين درهما يوميا لو وزعت فقط عائدات الفوسفاط بعدل على المغاربة.

آه يا إلهي، عشرون درهما يوميا لأزيد من ثلاثة عشر مليونا من المغاربة عدد سكان البلاد وقتها !!. بدا لي الرقم ضخما ونحن نكتري منزلا في حي شعبي بعشرين درهما في الشهر، ونتغذى نحن الثمانية في الأسرة بكيلوغرامين من السردين المقلي والطماطم المضغوطة، مما لا يكلف وقتها مع الخبز والبرتقال أكثر من درهمين أو ثلاثة.!!.

انطبعت في ذهني الصغير وقتها صورة هذا السياسي عالم الرياضيات كما تنقش الحروف على الصخر. صورة أوحت لي بفكرة العدل و التوزيع العادل لثروات البلاد على كل الناس بما يحفظ الكرامة ويقي من الفقر والحاجة. و في ذهني حجم الوقع الذي سيكون لهذه السياسة على كل اولئك الفقراء سكان ما كنا ندعوهم "النوايل"؛ مساكن الطوب والقصب، وقد كانوا نصف سكان حي دوار العسكر بمدينة القصر الكبير أيامها.

رحت أحكي لاصدقائي في الصف عن هذا السياسي الذي ينطق بحكمة العدالة والتكافو، كما حكاها لي أخي الأكبر نقلا عن جاره الإتحادي، وبالارقام الدامغة.

لم نكن نعرف عن الرجل شيئا غير هذا. ولكن هذا الذي عرفناه عنه كان كافيا ليجعل إسم صاحبه في مخيالنا السياسي الصغير مرادفا للخير والفضيلة لأنه مرادف للعدل الاجتماعي والمساواة والتكافو.

بعد ذلك ومع ازدياد حجم معلوماتنا عن هذا القائد الإتحادي الكبير عرفنا بالطبع أن مطلب العدل الاجتماعي لم يكن ينفصل لديه عن مناهضة الاستبداد، ومطلب المشاركة الديموقراطية. ثم عرفنا أن هذا الزعيم ذو القدرة الهائلة على الحركة لم يكن يفصل في نضاله بين مستويات الكفاح في أبعادها الوطنية والقومية والأممية.

ما هي الاشتراكية غير العدل الإجتماعي والمشاركة الشعبية والتضامن الأممي؟ مبادئ ساهم الشهيد المهدي بنصيب وافر في نقلها لأجيال المناضلين أثناء حياته وبعد استشهاده. رحم الله الشهيد المهدي رمزا وطنيا شامخا.