الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

أحمد نور الدين: الخارجية الأمريكية تؤكد مرة أخرى سيادة المغرب على صحرائه

أحمد نور الدين: الخارجية الأمريكية تؤكد مرة أخرى سيادة المغرب على صحرائه أحمد نور الدين مع الخريطة التي نشرتها الخارجية الأمريكية

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية من جديد خريطة تؤكد فيها بالحجة والبرهان سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.. وتكذب مزاعم الذين كانوا يتوهمون تغيير الإدارة الامريكية لموقفها في عهد الرئيس بايدن..

وفي هذا الإطار توصلت "أنفاس بريس" من المحلل والباحث في الشؤون الدولية، أحمد نورالدين، بالقراءة التالية:

 

"للمرة الثانية، في أقل من شهر، تنشر الخارجية الأمريكية خريطة تؤكد فيها مرة أخرى سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية.. ويصاب بالإحباط كل الذين كانوا يروجون الأكاذيب والأراجيف ويتاجرون في الأوهام سواء عصابة تندوف أو سدنة النظام العسكري الجزائري الذين لم يدخروا نفطا ولا غازا لشراء ذمم 27 عضوا في الكونغرس الامريكي للضغط على الرئيس بايدن قصد مراجعة الاعتراف بسيادة المغرب.

 

ولم تكتف عصابات الجزائر بشراء أعضاء من الكونغرس الامريكي، بل قامت بالدفع المسبق لنشر مقالات في "الواشنطن بوست" و"نيويورك تايمز" وغيرها من كبريات الصحف العالمية، للتحريض على المغرب، كما قامت بتجييش 150 جمعية ورقية منتشرة عبر ربوع أوروبا لمراسلة البيت الأبيض، وجندت العشرات من الشخصيات لتوقيع عريضة تضليلية ضد وحدة المغرب، إضافة إلى الجولات الهستيرية التي قادت وزير خارجية الجزائر السابق صبري بوقادوم إلى روسيا وإسبانيا وجنوب إفريقيا وعواصم أخرى، فيما يشبه حملة عسكرية ضد المغرب، ولكنها باءت بالفشل والخسران، وربما قد يكون ذلك من أهم أسباب إقالة بوقادوم والمناداة على سلفه العجوز رمضان العمامرة.

 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية في ماي2021 قد نشرت الإعلان المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، والذي يحمل الرقم الرسمي 20-1222. ونشر هذا الإعلان في موقع وزارة الخارجية وفي السجل الرسمي الذي تنشر فيه القوانين الأمريكية، وهو ما يقابل الجريدة الرسمية بالمغرب،، كما تم تعميمه على مجلس الأمن والأمم المتحدة، وهو ما أكد أن الولايات المتحدة الأمريكية دولة مؤسسات وتفي بالتزاماتها، وأن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على كامل أراضيه بالصحراء المغربية قرار دولة، ولا يتغير بتغير الرئيس، وأن الإدارة الحالية في عهد الرئيس بايدن تلتزم به وتسعى لتنفيذ بنوده كاملة.

 

وقد تكررت تصريحات الناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية التي تؤكد استمرار الاعتراف الأمريكي بـ ”مغربية الصحراء"، وهذا يشكل منعطفا استراتيجيا في اتجاه الطي النهائي لملف الصحراء"...