الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

وزير الخارجية الإسباني الجديد خوسيه مانويل يغازل المغرب

وزير الخارجية الإسباني الجديد خوسيه مانويل يغازل المغرب وزير الخارجية الإسباني الجديد خوسيه مانويل
بعث وزير الخارجية الإسباني الجديد خوسيه مانويل خلال حفل تسليم السلط رسائل سياسية وديبلوماسية إلى المغرب، بعد الازمة التي تفجرت بين مدريد والرباط اثر استقبال زعيم البوليساريو في اسبانيا.
وأكد وزير الخارجية الإسباني الجديد، خوسيه مانويل ألباريس،  الإثنين12 يوليوز 2021، أن أحد أهم مهامه في الفترة المقبلة ستكون إعادة العلاقات إلى طبيعتها مع المغرب، وذلك في أول ظهور له بعد تعيينه.
وتحدث ألباريس لأول مرة أمام وسائل الإعلام بعد توليه منصبه الجديد بدلاً من أرانشا غونزاليس لايا، وستكون أمامه العديد من المهام الصعبة في الفترة الصعبة، خاصة مع تزايد وتيرة الأزمة بين إسبانيا والمغرب في الفترة الأخيرة.
وشهدت الأشهر الأخيرة تدهور العلاقات الدبلوماسية المغربية - الإسبانية، بسبب أزمة الهجرة غير الشرعية للمغاربة إلى مدينة سبتة، والتي نتج عنها محاولة أكثر من 8 آلاف شخص لدخول البلاد خلال يومين فقط، قبل أن يتأجج الموقف مع سماح إسبانيا باستقبال زعيم جبهة "البوليساريو" إبراهيم غالي، من أجل تلقيه العلاج هناك.
ووصف ألباريس المغرب بـ"الجار والصديق الكبير" في معرض حديثه على أهمية "التواصل وتعزيز العلاقات" مع المناطق التي تحيط بإسبانيا بفضل موقعها الذي يجمعها بأوروبا وشبه جزيرة أيبيريا ودول البحر المتوسط والساحل الأفريقي، والمغرب بالأخص.
وعدد رئيس الخارجية الإسباني التحديات التي تواجه إسبانيا والعالم في الفترة الحالية، والتي يجب على الدول أن تتحد من أجل مواجهتها، ومشدداً على أهمية العمل مع بقية الوزارات كفريق على مدار الفترة المقبل، وشدد ألباريس على أنه "من أجل أن تتحسن الشؤون الداخلية لإسبانيا، يجب أن تسير الشؤون الخارجية على أفضل شكل".