الأحد 26 يونيو 2022
سياسة

صحيفة إسبانية: من المؤكد أن يختارخوسيه مانويل الباريس الرباط كأول وجهة خارجية

صحيفة إسبانية: من المؤكد أن يختارخوسيه مانويل الباريس الرباط كأول وجهة خارجية خوسيه مانويل الباريس وزير الخارجية الإسبانية الجديد

قالت صحيفة vozpopuli الإسبانية أن الدبلوماسي خوسيه مانويل الباريس يصل إلى وزارة الخارجية الإسبانية، تنتظره مهام كثيرة،  ومن الؤكد أن يختارالرباط كأول وجهة خارجية، وهي عادة يتم العمل بها منذ سنوات، ولقيت استحسانًا دائمًا في البلد المجاور، معتبرة أن هذه الزيارة ضرورية الآن أكثر من أي وقت مضى للتمكن من استئناف الحوار مع نظيره المغربي ناصر بوريطة .

 

وقالت الصحيفة الإسبانية، في تقرير لها، يوم لأحد 11 يوليوز 2021، أن الدبلوماسي خوسيه مانويل الباريس سيحاول إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع المغرب المستمرة منذ ثلاثة أشهر عندما نُقل زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي ،  باسم مزورإلى مستشفى في إسبانيا.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، أن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، فضل التخلي عن وزيرة خارجيته السابقة، مما يبعث رسائل إيجابية إلى المغرب، من أجل إنهاء الأزمة، التي دخلت على لسان بعض المسؤولين الإسبان، مرحلة البرودة، وهناك قلق كبير في الدبلوماسية الإسبانية.

ورأت الصحيفة، أنه “من بين الأسئلة التي يجب الكشف عنها ما إذا كانت السفيرة المغربية ، كريمة بنيعيش ، ستعود إلى إسبانيا، أم أن كلا البلدين سيتفقان على إرسال سفراء جدد بين البلدين.