الأربعاء 8 مايو 2024
كتاب الرأي

عبد الرحمان العمراني: حذار من الاستعمال النكوصي لمفهوم الخصوصية

عبد الرحمان العمراني: حذار من الاستعمال النكوصي لمفهوم الخصوصية

"هنالك مليون من الأشياء تتشابه في العالم ". هذه العبارة هي من الأقوال المأثورة لفقيد السوسيولوجيا المغربية المرحوم الاستاذ محمد جسوس. كان يرددها علينا ونحن طلبته في درس السوسيولوجيا السياسية في السلك الثالث سنة 1977.

كان المرحوم جسوس، على هدوءه المعتاد يشتط غضبا ازاء  تلك الاستعمالات المغرضة والرجعية لمفهوم الخصوصية، التي يلجأ اليها بعض "المتكلمين" بحيث تتحول من مفهوم ايبيستمولوجي يدقق في التمايزات الحاصلة في الأوضاع والسياقات والبنيات إلى مسوغ لإنكار كونية القيم وعالميتها، بذلك يتحول مفهوم الخصوصية إلى اداة لتبرير النكوص والارتداد والاحتماء وراء مربع التخلف الفكري من كل نوع .

الم يستعمل مفهوم الخصوصية من طرف بعض الرجعيات العربية في الخليج لإنكار كونية منظومة حقوق الانسان ؟ ثم أو لم يستعمل من طرف نفس الاوساط الرجعية لتبرير التسلط واللامساواة ازاء حقوق النساء ؟ .

وبصورة أوسع  وأشمل الم نقف باستمرار داخل هذا العالم العربي الفسيح على صدى أو أصداء لتلك الاستعمالات المغرضة والرجعية لمفهوم الخصوصية لدى من ينكرون أو يتنكرون لقواعد الديمقراطية ذاتها باسم "خصوصية ثقافية " مزعومة  تستعمل للإبقاء على امتيازات ومصالح الأقلية على حساب الأغلبية من المواطنين الذين يراد لهم ان يبقوا تحت عتبة مستوى المواطنة ؟!!!.