الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

هذا ما أعلنت عنه الإدارة الجهوية للكهرباء والماء بمكناس بخصوص جودة المياه الموزعة ببوفكران

هذا ما أعلنت عنه الإدارة الجهوية للكهرباء والماء بمكناس بخصوص جودة المياه الموزعة ببوفكران جودة المياه مطابقة للمواصفة المغربية المتعلقة بتغذية الانسان
على إثر المقال الصحفي الذي تم نشره بالجريدة الإليكترونية " أنفاس بريس" يوم 14 يونيو 2021 حول جودة المياه الموزعة بمدينة بوفكران التابعة لعمالة مكناس، يدلي المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع الماء- بالتوضيحات التالية:
يتم تزويد مدينة بو فكران بالماء الصالح للشرب انطلاقا من 4 أثقاب بصبيب إجمالي يصل إلى 28 لتر في الثانية. وتخضع المياه المنتجة والموزعة بالمدينة لمراقبة مستمرة وفقا للمواصفة المغربية المتعلقة بمراقبة مياه الشرب في شبكات التزويد العمومي، حيث تغطي هذه المراقبة شبكة التزويد كليا ابتداء من المصدر حتى نقط التسليم للمستهلك، وتشمل تحليلات بكتيريولوجية، فيزيائية وكيميائية.
ويستخلص من نتائج التحاليل المنجزة، أن جودة المياه المنتجة والموزعة من طرف المكتب بمدينة بوفكران مطابقة للمواصفة المغربية المتعلقة بجودة مياه تغذية الانسان بالنسبة لجميع العناصر.
وبخصوص نسبة ملوحة المياه التي تصل إلى 1600 مليغرام في اللتر، فإنها مطابقة للمواصفة المغربية السالفة الذكر، بحيث أنها لا تتعدى الحد الأقصى المسموح به الذي يصل إلى 2000 مليغرام في اللتر. واستنادا لمنظمة الصحة العالمية بخصوص جودة مياه الشرب، فإن هذه النسبة ليس لها أي تأثير على صحة المستهلك ماعدا إمكانية الشعور ببعض التغيير الطفيف في مذاق المياه.
وتجدر الإشارة إلى أن المكتب يقوم حاليا بإنجاز مشروع مهيكل لتقوية تزويد مدينة بو فكران بمياه الشرب انطلاقا من قنوات الجر سايس والحاج قدور بغلاف مالي يقدر ب 10,3 مليون درهم. وقد وصلت نسبة تقدم الأشغال حاليا إلى 90 في المائة، بحيث أنه من المرتقب الشروع في استغلال هذا المشروع ابتداء من شهر يوليوز 2021، مما سيمكن من تلبية حاجيات ساكنة مدينة بوفكران من الماء الشروب وتحسين جودته خصوصا خلال فصل الصيف.