الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

مصطفى الباكوري: هذه معالم ميزانية جهة البيضاء سطات

مصطفى الباكوري: هذه معالم ميزانية جهة البيضاء سطات

من المتوقع أن ترتفع الميزانية المخصصة لجهة الدار البيضاء - سطات برسم سنة 2018 بنسبة 23٪ مقارنة بسنة 2017، مما سيتيح تنفيذ مختلف المشاريع التنموية المبرمجة.

هذا ما قاله مصطفى الباكوري رئيس مجلس الجهة في افتتاح الدورة العادية للمجلس التي التأمت لأول مرة في برشيد.

وقال السيد الباكوري إن ميزانية عام 2018 تبلغ 1،087،151،000 درهم، 49٪ منها اقتطعت من الإيرادات الصريبية للدولة، و 36٪ من الميزانية العامة للدولة، فيما استخلص الباقي من مصادر مختلفة.

كما سلط الضوء على أهمية هذه الدورة التي تحدد لنفسها أهداف ترشيد السياسة المالية وتخصيص الفائض لتنفيذ مختلف المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المبرمجة، فضلا عن الأولويات المتوخاة في إطار برنامج التنمية الجهوية، والتي ستناقش في الدورات الاستثنائية المقبلة.

وأوضح السيد الباكوري، في معرض تفسيرة لدواعي عقد الدورة في برشيد، أن هذه المبادرة تندرج في اطار المقاربة المتبناة من قبل المجلس التي تقتضي عقد هذه الاجتماعات بالتناوب في أقاليم الجهة ، معتبرا أن برشيد اقليم ، وأن هدف جهة الدار البيضاء- سطات هو تعزيز تنميتها. وقال ان نجاح الجهوية يعتمد على الجهود المشتركة لجميع مكوناتها (الأقاليم).

في موضوع الفائض المتوقع في سنة 2018، يذكر المجلس أن قيمته قد تبلغ أكثر من 894،156،000 درهم، منها 507 مليون درهم سيتم تخصيصها لتنفيذ مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مختلف المجالات: الصحة الرياضية والطرق والنقل وإعادة تأهيل التراث العمراني ومكافحة الهشاشة.

وكان على جدول أعمال هذه الدورة عدد من البنود، منها تعديل اتفاقية إنشاء مستشفيين للقرب، بالشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن. وسينفذ المشروعان اللذان سيحتاجان إلى ميزانية قدرها 94 مليون درهم في حي سيدي مومن في مقاطعة سيدي البرنوصي وفي حي الرحمة باقليم النواصر.

كما عمل المجلس على فحص والمصادقة على سلسلة من مشاريع الاتفاقيات التي تهدف، في جملة أمور، إلى تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتشجيع إنشاء مؤسسات في الجهة، وتعزيز الحكامة المحلية ودعم مقاربة النوع، من خلال سلسلة من الإجراءات.

من جهة أخرى، أرجأ المجلس الى موعد لاحق مناقشة نقطتين مدرجتين في جدول أعمال تلك الدورة العادية.