الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

المنتجات المحلية المغربية تتجه لغزو السوق السويسرية

المنتجات المحلية المغربية تتجه لغزو السوق السويسرية

تشارك المنتجات المحلية المغربية في الدورة السابعة من المسابقة السويسرية للمنتجات المحلية التي ستنظم بهذا البلد ب(ديلمون-كورتميلون) من 30 شتنبر إلى 1 أكتوبر2017 .

وذكر بلاغ للوكالة التنمية الفلاحية، توصلت به "أنفاس بريس"، أن المنتجات المحلية المغربية، من قبيل أملو، وأركان، وزيت الزيتون، والكسكس بالفول السوداني وتمور الواحات، التي حصلت على جائزة الامتياز وميداليات ذهبية خلال النسخة الثانية من المسابقة المغربية للمنتجات المحلية المنظمة من طرف الوكالة في شهر أبريل 2016 على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، ستكون حاضرة خلال هذه النسخة السابعة.
وأشار البلاغ إلى أن المستهلكين السويسريين سيكتشفون، على مدى يومين، على مستوى رواق "منتجات المغرب" جودة المنتجات المحلية المغربية المنحدرة من سبعة جهات من المملكة وهي سوس-ماسة، ومراكش-آسفي، وفاس-مكناس، والشرق، والرباط-سلا-القنيطرة، وبني ملال-خنيفرة ودرعة-تافيلالت.
وعلى هامش هذه المسابقة، سيتم عقد لقاءات عمل مع المشترين والموزعين السويسريين، لفائدة المنتجين وذلك بهدف تعريف المنتجين المتوجين بجوائز، باحتياجات السوق وطلبات المشترين السويسريين، وكذا تحديد قنوات التوزيع المحتملة.
كما سيتم، خلال حفل توزيع جوائز المسابقة السويسرية، تسليم شهادات للمنتجين المغاربة.
وأشارت الوكالة إلى أن وفدا تونسيا سيكون أيضا حاضرا على مستوى المسابقة وسوق المنتجات السويسرية، موضحا أن هذا الحضور سيكون فرصة بالنسبة للمؤسسات المغربية لتبادل الخبرات حول إحداث مسابقة للمنتجات المحلية خارج أوروبا مع نظرائهم التونسيين.
وأكدت الوكالة أن "التجربة المغربية في هذا المجال والدور الذي اضطلعت به الوكالة في إرساء مسابقة مغربية للمنتجات المحلية، يمكن أن يكونا مفيدين بالنسبة لتونس التي تسعى إلى تنظيم النسخة الأولى للمسابقة في 2018".
وحسب البلاغ فقد وضعت الوكالة، بهدف النهوض والاعتراف بالمنتجات المحلية المغربية لدى المهنيين والجمهور، عددا من الأدوات الترويجية لتشجيع المنتجين من المشاركة في النسخة الثالثة من المسابقة المرتقبة في2018 ".
وتندرج هذه المشاركة المغربية ضمن استراتيجية تنمية المنتجات المحلية، التي تنفذها وكالة التنمية الفلاحية، من خلال مشروع الولوج إلى أسواق المنتجات الغذائية والمحلية التي تموله كتابة الدولة السويسرية في الاقتصاد وتسهر على تنفيذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.