الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

جزائريون ينتفضون ضد تبون ويصرحون: المغاربة خوتنا ماشي عديان(مع فيديو)

جزائريون ينتفضون ضد تبون ويصرحون: المغاربة خوتنا ماشي عديان(مع فيديو) امرأة جزائرية أشادت بمستوى العيش والدراسة والتطبيب في المغرب
"لولا العسكر المغربي، لكنت في حكم الضياع" يقول أحد الجزائريين، في مقطع صوتي يتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي، مضيفا بلهجة جزائرية: "طحت أونبان، وما لقيت غير العسكر ديال المغرب، وقف معايا وبقى حتى اصلحت الكاميون ديالي، خصوصا مللي عرفوا عني دزايري، والله ما خلاوني، وانتوما (موجها خطابه للنظام الجزائري)، والله ما تبدلوا راينا في خاوتنا المغاربة".
شهادة هذا المواطن في المغرب والمغاربة، ليست إلا واحدة من عدد من الشهادات تم تجميعها في مقطع الفيديو.
جزائري آخر، استرجع أول لقاء له بمغربي، عندما كان في إسبانيا، وكيف أن مراقب الحافلة طلب منه الأداء عبر بطاقة، ولأنه لا يتوفر عليها، قام مغربي بأداء ثمن التذكرة لصالح هذا الجزائري وصديقيه، "وهو موقف لن أنساه من مغربي، أما ما تروجونه من عداء بين الشعبين، فهذا مردود عليكم، لأن الأحكام من المواقف"، يقول هذا الجزائري.
بدوره، ذكر جزائري آخر في برنامج تلفزيوني بموقف المقاومة المغربية في الدفاع عن الجزائر، وكيف أن أراضي جزائرية، سال فيها الدم المغربي، حفاظا على وحدتها، ساخرا من موقف النظام العسكري في الجزائر، من بث الفرقة بين الشعبين.
وبلغة صريحة تحدث هذا الأخير عن احتمال دخول الجزائر في حرب مع المغرب، مؤكدا ألا أحد من الجزائريين سيدعم هذه الحرب.
امرأة جزائرية، أشادت بمستوى العيش والدراسة والتطبيب في المغرب مقارنة مع الجزائر، مستغربة كيف أن الجزائر اتخذت من فرنسا الاستعمارية صديقة، والجار المغرب عدوا، واستشهدت هذه المواطنة بواقعة تتعلق بقريبة لها، تدرس تخصص رياضيات، تشكل لها الامتحانات في هذا التخصص بالمغرب، مرجعا لها، لتقوية قدراتها الدراسية. "إيوا شوفوا المستوى التعليمي اللي وصلنا في الدزاير". تقول هذه المواطنة الجزائرية.