الخميس 18 إبريل 2024
خارج الحدود

قوات حفتر تغلق حدود ليبيا مع الجزائر.. إقرأ التفاصيل

قوات حفتر تغلق حدود ليبيا مع الجزائر.. إقرأ التفاصيل معبر الدبداب مع ليبيا

قالت مصادر ليبية، إن قوات حفتر “تسيطر فقط على معبر أيسين الحدودي في مدينة غات جنوب غربي ليبيا، من أصل 3 معابر تربط البلدين”. جاء في بيان صادر عن قوات حفتر، وأنّ “القوات المسلحة تُغلق الحدود الليبية الجزائرية وتعلنها منطقة عسكرية يُمنع التحرك فيها”، معلنة عن " عن “إغلاق الحدود الليبية الجزائرية وجعلها منطقة عسكرية يُمنع التحرك فيها”.

بيان قوات حفتر تم الرد عليه بعد نحو 10 أيام من تصريح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لقناة الجزيرة القطرية، بأن بلاده كانت ستتدخل لمنع سقوط العاصمة الليبية طرابلس. وأكد تبون في حديثه أن “الجزائر كانت على استعداد للتدخل بصفة أو بأخرى لمنع سقوط طرابلس، وأنها حين أعلنت أن طرابلس خط أحمر كانت تقصد ذلك جيدا.. الرسالة وصلت لمن يهمه الأمر”.

 
 

ويرتبط الجزائر وليبيا بحدود تمتد على طول نحو 1000 كلم، و3 معابر برية، تتمثل في معبر الدبداب غدامس في أقصى الشمال، ومعبر تين الكوم إيسين، في أقصى الجنوب، والذي سيطرت عليه مليشيات حفتر، السبت، ومنه فرت عائلة القطافي إلى الجزائر في 2011، بالإضافة إلى معبر طارات الأقل أهمية.

ويستعد البلدان لفتح معبر الدبداب/غدامس، الأقرب إلى طرابلس، والقريبة من حقوق عين أناس الغازية في الجزائر وحقل الوفاء الغازي بليبيا، والذي تم الاتفاق على عودة العملاق النفطي الجزائري سوناطراك للاستثمار بهذه المنطقة بعد مغادرتها في 2011، لأسباب أمنية.