الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

أحمد المتصدق: هذه هي الأسباب الآنية لاعتماد الحافلات الكهربائية عوض الطرامواي بمراكش

أحمد المتصدق: هذه هي الأسباب الآنية لاعتماد الحافلات الكهربائية عوض الطرامواي بمراكش

بعد انتهاء المراحل التجريبية الأولى لاستخدام الحافلات الكهربائية بمراكش، التي كان أُعلن عنها بالتزامن مع مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية "كوب 22" الذي احتضنته المدينة الحمراء ما بين 7 و18 نونبر من السنة الماضية، ينتظر أن تعطى الانطلاقة الفعلية لبدء العمل بهذه الحافلات الجديدة في أواخر الشهر الجاري

وأوضح أحمد المتصدق نائب عمدة مراكش المكلف بالإشراف على التنقل الحضري، في اتصال مع "أنفاس بريس"، أنه ابتداء من تاريخ 28 شتنبر الجاري سيتم بدأ العمل بالحافلات الكهربائية التي ستربط باب دكالة بحي المسيرة مرورا بشارع الحسن الثاني، وستعرف الانطلاقة الرسمية لهذه الحافلات الكهربائية ب10 حافلة من فئة 12 متر، من أصل 16 حافلة كهربائية للخط الأول من فئة 18 متر. وذلك وفق مخطط التنقل الحضري لمدينة مراكش الذي شمل 4 خطوط من هذا النوع، حسب الدراسة التي أجريت في 2010 . بالنسبة للخط الثاني فهو مهيأ له، إذ يرتقب الشروع في البحث عن التمويل بداية 2018 . من جانب آخر يمتد العقد المبرم مع شركة "ألزا" للنقل الحضري إلى 2019، وفضلنا اعتماد الحافلات الكهربائية تدريجيا حتى انتهاء العقد، لكي لا يقع ارتباك مالي لهذه الشركة. بعد هذه المرحلة سيتم إطلاق دراسة جديدة حول السيناريوهات المحتملة إما أن يعهد التنقل الحضري بمراكش إلى شركة التنمية المحلية أو الجمع بينها مع شركة خاصة".
واستطرد قائلا أن هذه الحافلات تعمل بالكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية، وتعتمد هذه الحافلات بنفس النظام الذي يعمل به الطرامواي على مستوى التزويد بالطاقة عبر حبال كهربائية عليا. علما أن ثلثي حاجياتها من الطاقة الكهربائية تستمدها من خزاناتها، وذلك من أجل الحفاظ على جمالية المدينة.". وعن إمكانية اعتماد الطرامواي بالمدينة الحمراء، كشف المتصدق أن نفس الدراسة بينت أن ربحية الطرامواي تقتضي 80 ألف راكب على الأقل، في حين يوجد حاليا 30 ألف راكب، مما رجح الكفة إلى اعتماد الحافلات الكهربائية في الوقت الراهن، وعند بلوغ هذا السقف -80 ألف راكب- يمكن حينئذ اعتماد الطرامواي. مضيفا أن هذا النموذج من الحافلات الكهربائية لجأت إليه 7 دول من أمريكا اللاتينية. ويشكل استعمالها بالمغرب استثناء على المستوى الدولي بالنظر لاعتمادها على الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة الشمسية، وذلك عبر محطة واحدة للطاقة الشمسية بطاقة 1 ميغاوات".
بالنسبة لمصنع إنتاج الحافلات الكهربائية (استثمار مغربي صيني) فتم اختيار موقع إنجازه بالجديدة بالنظر إلى الإمكانيات المتاحة للتصدير، ويرتقب انطلاق أنشطته بداية 2018".

الحافلات الكهربائية