السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

لجنة تمنع الذبيحة بمجزرة اليوسفية والمجلس الجماعي يرفض.. اقرأ التفاصيل

لجنة تمنع الذبيحة بمجزرة اليوسفية والمجلس الجماعي يرفض.. اقرأ التفاصيل

علم "أنفاس بريس" أن مصالح جماعة مدينة اليوسفية قد توصلت بمذكرة إخبارية من ONSSA تؤكد من خلالها منع الذبيحة بمجزرة اليوسفية إلى حين القيام بالإصلاحات والتوسعة المطلوبة لإضافة الاسطبلات، وأجنحة التبريد، ومرافق صحية وبيئية أخرى. واعتبرت مصادر (الموقع) أن مجزرة اليوسفية تحتاج فعلا إلى تحديث كل مرافقها، وتعزيز بنيتها التحتية، وإضافة إسطبلات لاستقبال رؤوس الأبقار والمواشي، خصوصا أنها جزء أساسي من مرافق سوق الأحد الأسبوعي بالمدينة الذي يستقبل روافد ساكنة مجموعة من المجالات القريبة (عبدة، دكالة، أحمر، الرحامنة...).

قرار منع الذبيحة بمجزرة اليوسفية قوبل برفض المجلس الجماعي، الذي ترافع عن ضرورة إلغاء قرار ONSSA لاعتبارات اجتماعية، أهمها: ضمان صيرورة اشتغال ما يقارب 400 شخص يشتغلون بالمجزرة (جزارين ومساعدين)، بالإضافة إلى زبناء استيراد اللحوم الحمراء لفائدة الفنادق والمقاهي المتخصصة في تقديم الوجبات الغذائية.

ومن جهة أخرى فاللجنة التي أوكل لها بزيارة استطلاعية لذات المجزرة بعد توصل المجلس بقرار منع الذبيحة، وقفت على النقص الحاصل على مستوى المرافق المطلوبة، بالإضافة إلى الأضرار البيئية التي لحقت بفضاء السوق الأسبوعي بجناح عرض وبيع اللحوم، والذي أضحى مزبلة تحتضن نفايات بقايا العظام، وريش الدجاج والديك الرومي .

وفي نفس السياق أكد مجموعة من المواطنين على أهمية إحداث جناح بالمجزرة خاص بذبح الدجاج والديك الرومي، في ظروف صحية خلاف ما يقع اليوم من تجاوزات تخص اللحوم البيضاء.

هذا وطالبت نفس اللجنة من المجلس الحضري باليوسفية بإضافة إسطبلات ومبردات ومرافق صحية وبيئية إن كان المجلس يرغب في الحصول على  agrément définitive.