الأربعاء 28 يوليو 2021
موضة و مشاهير

فوائد التفاح للشعر وفروة الرأس

فوائد التفاح للشعر وفروة الرأس
فوائد خل التفاح للشعر الجاف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم طرق استخدام الخل للشعر وأهم الفوائد التي يوفرها الخل للشعر.

فوائد خل التفاح للشعر الجاف

إزالة تجاعيد الشعر الجاف
يُمكن الإستفادة من خل التفاح لعلاج تجاعيد الشعر الجاف، من خلال استعماله في عملية شطف الشعر، ويكون ذلك بصنع مزيج يتكون من نصف كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء، وذلك بعد غسل الشعر باستعمال زيت حبة القمح عند استخدام الشامبو، كما يجبُ عدم استعمال درجات الحرارة العالية في تصفيف الشعر الجاف حيثُ سيزيد ذلك من مقدار جفافه، وإن كانت الحاجة مُلحة لذلك يُمكن تصفيف الشعر باستعمال درجات من الحرارة المنخفضة.
إضافة اللمعان والحيوية للشعر الجاف
يُمكن الإستفادة من خل التفاح لإكساب الشعر الجاف لمعاناً وحيوية من خلال شطف الشعر باستعمال مزيج مكون من كوب من الخل مع كوبين من الماء وذلك بعد غسله، كما يُمكن الإستفادة من خل التفاح في ذلك من خلال إضافته للروتين الغذائي اليومي عند تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ و فيتامين أ.
تنظيف وتجميل الشعر الجاف
يُمكن استعمال خل التفاح في صنع محلول لغسل الشعر ليمنحه نظافة وحيوية ونشاط، ويكون ذلك من خلال تحضير برتقالة وتفاحة وشريحة من الشمام مع لتر وربع من الماء مع لتر وربع من خل التفاح، ثم يتم تقشير التفاحة والبرتقالة وتقطيعهما، ثم يتم غليهما مع قشورهما لمدة عشر دقائق، ثم يُغطى ليتحفظ في البخار الناتج، ويُترك ليبرد، ثم يُصفى ويُضاف إليه الخل ويُعبئ في زجاجات، ويكون الإستعمال بعد مرور يوم كامل، ويتم استعماله لغسل الشعر مع تخفيفه بالماء.
العناية بالشعرالجاف
الجاف يُمكن العناية بالشعر الجاف من خلال الإعتناء بفروة الرأس، كما يُنصح بالتقليل من عدد مرات غسل الشعر بالإضافة إلى ترطيبه بشكل دائم، مع التركيز على استعمال العلاجات الطبيعية والأقنعة المختلفة من الزيوت بشكل أسبوعي.

طريقة استخدام خل التفاح للشعر

من الطرق المستخدمة لخل التفاح للشعر:
وصفة لتقوية الشعر:
يغسل الشعر بالشامبو، ثم يوضع مقدار متساوٍ من خل التفاح الطبيعي مع الماء، ويوضع الخل والماء على الشعر ويترك لحوالي خمس دقائق قبل شطفه بالماء البارد أو الفاتر، هذه الطريقة تساعد على التخلص من الرواسب وبقايا المواد الكيمائية التي تضعف الشعر، كما أن تكرار استخدام هذه الطريقة يخلص الشعر من القشرة وجفاف فروة الرأس، فللخل خواص مضادة للبكتيريا والفطريات.
وصفة لعلاج الشعر:
هذه الطريقة تغني عن استخدام الشامبو فهي تطهر الشعر وتنظفه، لتحضير الوصفة يمزج القليل من خل التفاح الطبيعي مع ملعقة من صودا الخبز، ويدلك الشعر المبلول بهذه الوصفة جيداً، ومن ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر، هذه الوصفة لا تنظف الشعر وتطهره فقط فهي تمنح الشعر النعومة واللمعان ، من المهم حقاً استخدام نوع طبيعي من الخل، فالخل الموجود في الأسواق هو عبارة عن خل كيميائي قد لا يحقق كل تلك المنافع للشعر بجودة الخل الطبيعي نفسها، وفي حال تم استخدام الخل المصنع فيجب تجنب وضعه على الشعر في حالته المركزة حتى لا يتسبب بالضرر على فروة الرأس بل يجب تخفيفه بالماء لتقليل حدته، كما أن من أهم الأمور التي يجب معرفتها أنه عند وضع الخل على الشعر فهو يوازن درجة الحموضة في الشعر، فالشعر وسط حمضي تقدر درجة حموضته مابين 4-6، بينما خل التفاح هو حامضي أيضاً وتبلغ درجة حموضته 4، لذلك فهو مثالي للاستخدام على فروة الرأس.

جوانب خل التفاح الإيجابية للشعر

هنالك الكثير والكثير من الفوائد التي يقدمها خل التفاح للشعر، وفيما يلي بعضاً منها:
يحافظ على درجة حموضة فروة الرأس
في الوضع الطبيعي، درجة حموضة فروة الرأس بين 4.5 إلى 5.5، ودرجة الحموضة هذه تحمي فروة الرأس من الإصابة بأنواع البكتيريا والفطريات المختلفة، وتقوم فروة الرأس بالحفاظ على درجة حموضتها ضمن المستوى الطبيعي عن طريق إفراز الزيوت والدهون، ولكن استخدام الشامبو والبلسم والكريمات التي تحتوي على مواد كيماوية تتسبب في حدوث خلل بدرجة الحموضة في فروة الرأس، واستخدام خل التفاح بشكل منتظم عن طريق شطف الشعر به يعمل على استعادة درجة الحموضة في فروة الرأس بفضل حمض الخليك الموجود به.
يحمي فروة الرأس من الإصابة بأنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات

 

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يعتبر مطهراً طبيعياً للميكروبات والفطريات والبكتيريا، وبالتالي فإن تطبيق خل التفاح على فروة الرأس سيقضي على كل الميكروبات والفطريات والبكتيريا الموجودة في فروة الرأس، وبالتالي علاج قشرة الشعر وتساقط الشعر، ويتم تحقيق ذلك من خلال غسل الشعر بمحلول خل التفاح المخفف مرة واحدة في الأسبوع.
ينظف فروة الرأس بعمق
تطبيق مستحضرات العناية بالشعر المختلفة من شامبو وكريم وبلسم يتسبب في ترسب المواد الموجودة فيها على فروة الرأس، الأمر الذي يجعل الشعر ذي مظهر غير لائق أبداً، وتكمن فاعلية خل التفاح في القدرة على إزالة كل الرواسب العالقة على فروة الرأس وجعل الشعر أكثر حيوية وجمال، لذا ينصح بتطبيق خل التفاح على الشعر وتركه 3 دقائق قبل غسله.
يخفف تشابك الشعر
عندما يفتقر الشعر للتغذية التي يحتاجها سيصبح متشابكاً وخشناً، بينما يعمل خل التفاح على زيادة نعومة الشعر وبالتالي منع تشابكه، لذا يمكن تطبيق خل التفاح على الشعر مباشرةً بعد غسله للحصول على هذه الخواص.
يخفف من مسامية الشعر
فروة الرأس لها مسامات شبيهة بتلك الموجودة في الوجه تماماً، وفي الوضع الطبيعي تسمح فروة الرأس باختراق المواد المستخدمة على فروة الرأس ولكن بنسب معينة، أما في حال استخدام المواد الكيماوية على فروة الرأس تصبح مسامات الشعر كبيرة، وبالتالي يصبح امتصاص أي شيء يوضع على فروة الرأس عالي وهذا يضر بصحة الشعر، ولعلاجها يمكن غسل الشعر بخل التفاح.

أضرار الخل للشعر

لا توجد أضرار تذكر لاستخدام الخل الأبيض على الشعر، ولكن الاستخدام المفرط له على الشعر يمكن أن يتسبّب بتَجعيده، وزيادة خشونته، بإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدّي إلى جفافه وفقده لِرطوبته الطبيعية، وقلّة إنتاج الزيت الطبيعي من فروة الرأس ويعمل على على تلف فروة الرأس ويعمل على تساقط خصل الشعر القوية، ويساعده على تضاعف الشعر، وتقصفه وهذا بسبب الاستخدام السيئ فقط لاغير.