الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

ارتباك في امتحان مادة الاجتماعيات بالبيضاء وهذا ماتقرر لتدارك الأمر

ارتباك في امتحان مادة الاجتماعيات بالبيضاء وهذا ماتقرر لتدارك الأمر مصدر نقابي قال بأن "مشكل هذه المادة تمت معالجته"
أثارت مادة الاجتماعيات في الامتحان الجهوي الخاص بالسنة الأولى باكلوريا في أكاديمية البيضاء جدلا واسعا في صفوف التلاميذ وكذا بعض الأساتذة الذين انتقدوا بشدة العناصر المتضمنة في هذه الامتحان.
 
وكشف مصدر أن الوثائق كان فيها مشكل كبير، بالإضافة أن السؤال المقالي، طلب من التلاميذ ذكر الضغوط العسكرية على المغرب ولم يطلب منهم الحديث عن نتائجها،  في حين تضمنت عناصر الإجابة، التي توصل بها الأساتذة بها في مركز التصحيح أن الجواب يجب أن يتضمن النتائج. كما أن توزيع النقط لم يكن منسجما مع طبيعة الجواب المطلوب، حيث خصص للعوامل محدودية الإصلاحات نقطة فقط رغم ان فيها عاملان اثنان. في حين خصص للتحولات الفكرية بأوربا ثلاث نقاط.
 
من جهة أخرى أكد مصدر نقابي من هيأة التفتيش ل" أنفاس بريس" أن مشكل هذه المادة تمت معالجته في حينه، حيث اجتمعت لجنة الامتحان وقررت قبول النتيجة على الوثيقتين. وأضاف محاورنا أنه خلال كل امتحان يكون هناك مفتشا مداوما في كل أكاديمية، حسب التخصصات.
 
وقال محدثنا" في حالة ما إذا كان هناك مشكلا في أي مادة يتم ربط الاتصال بالمداوم  من أجل حل المشكل، ويكون هذا المداوم ضمن اللجنة التي أنجزت الامتحان. وهذا هو ما حدث في واقعة مادة الاجتماعات الخاصة بالامتحان الجهوي الخاص بالاجتماعيات  بالسنة الأولى باكالوريا، حيت تم الاتصال بالمداوم وطلب منهم التشطيب على السطر المكرر في الوثيقة الرقم 5". وأوضح مصدرنا أن الأمر يتعلق بسطر مكرر وليس سؤالا مكررا.
وأبرز أن اللجنة المشرفة على الأسئلة اجتمعت وقررت قبول نتيجة الجواب سواء المتعلقة بالوتيقة 4 أو 5.