الخميس 29 يوليو 2021
مجتمع

الدكتور حمضي: هذه معايير قائمتي الدول في الرحلات الجوية

الدكتور حمضي: هذه معايير قائمتي الدول في الرحلات الجوية الطيب حمضي (يمينا) ومحمد الإبراهيمي (يسارا)
أوضح الدكتور الطيب حمضي في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"  أن المعايير التي تم الاعتماد عليها في وضع قائمتين للدول التي سيفتح معها المغرب مجاله الجوي لاستئناف الرحلات انطلاقا من يوم 15 يونيو 2021 تتكلم عن نفسها داخل البلاغ الحكومي الصادر حول الموضوع، متابعا أن المؤشرات الإيجابية في كل بلد والحالة الوبائية فيه هي التي حددت موقعه في القائمة الأولى أو الثانية،و أن المجال مفتوح خلال أسبوعين من أجل نقل هذه الدولة أو تلك من اللائحة الأولى إلى الثانية أو العكس.

وأضاف الدكتور حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية أن المعطيات المحلية والمؤشرات داخل المغرب تتحكم أيضا في كل قرار قد تصدره الحكومة في أي وقت. 
من جهته قال البروفيسور محمد الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجية الحيوية بكلية الطب بجامعة محمد الخامس بالرباط، لجريدة "أنفاس بريس" أن المغرب يتجه إلى الانفراج الكلي بعد الإقبال الكبير على التلقيح بحيث أن نسبة الملقحين في سن ما فوق 65 سنة تتعدى 85%، مضيفا أن قرار رفع الحواجز عن المواطنين الحاملين لجواز التلقيح سيدفع الجميع إلى الاستفادة منه.

وكانت  السلطات المغربية قد قررت استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداء من يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021.
وستتم هذه الرحلات في إطار تراخيص استثنائية بالنظر إلى كون المجال الجوي للمملكة مازال مغلقا، مع تصنيف الدول إلى قائمتين حسب معطيات دقيقة  تتعلق بالحالة الوقائية داخلها.