الأربعاء 28 يوليو 2021
مجتمع

إجراء 114 عملية جراحية لفائدة الفئات الهشة والمعوزة بمستشفى زاكورة

إجراء 114 عملية جراحية لفائدة الفئات الهشة والمعوزة بمستشفى زاكورة جانب من العمليات الجراحية التي أجريت بمستشفى زاكورة
نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بزاكورة، نهاية الأسبوع الماضي، وبشراكة مع جمعية الأفق للجراحة ومؤسسة “عمر التازي للأعمال الاجتماعية والانسانية”، وفيدرالية جمعيات الأمل والمكتب الاقليمي للهلال الأحمر المغربي بزاكورة، أيام 20 و21 و 22 ماي 2021، قافلة طبية مخصصة للجراحة العامة وجراحة الأطفال.استفاد منها ازيد من 114 مريض، ينحدرون من مختلف منا طق الاقليم، اغلبهم من الفئات الفقيرة والمعوزة .
وحسب المنظمين فهذه الحملة الطبية، تندرج في اطار المجهودات التي تقوم بها المندوبية الإقليمية للصحة بزاكورة، من أجل تجويد الخدمات الصحية، والاستجابة للاحتياجات الصحية الاساسية وتمكين الفئات الهشة والمعوزة من الاستفادة من التطبيب.
كما تروم هذه القافلة الطبية، التي سخر لها المسؤول الاقليمي للصحة، كافة الظروف والوسائل اللوجستيكية، لضمان نجاح هذ الفعل التضامني الإنساني، وذلك بتوفير، الموارد البشرية، من اطباء وممرضين وتقنيين وسيارات الاسعاف لنقل المرضى من المركب الجراحي بالمركز الاستشفائي الى قاعات الايواء بمستشفى الدراق، بعد اجرائهم للعمليات الجراحية. حيث تمكنت الفرق الطبية، من إجراء ازيد من 114 عملية جراحية شملت الجراحة العامة وجراحة الأطفال والمسالك البولية.
وقد شارك في اشغال هذه القافلة الطبية الموجهة اساسا للجراحة، مجموعة من الأطباء الأخصائيين في التخدير والانعاش وطاقم تمريضي متخصص اغلبهم قدم من الدار البيضاء واكادير اضافة إلى ممرضي وإداريي المركز الاستشفائي الإقليمي بزاكورة ورجال الأمن وأعوان النظافة وممثلي المكتب الاقليمي للهلال الأحمر بزاكورة.
الجدير بالإشارة ان ساكنة الاقليم، استحسنت أعمال هذه القافلة الطبية، خاصة الفئات التي كانت عاجزة عن اجراء هذه العمليات التي تتطلب مصاريف باهظة.