الجمعة 17 سبتمبر 2021
فن وثقافة

عبد الجليل لعميري : كتاب "هوى حمري..." ولملمة الذاكرة الجماعية (مع فيديو)

عبد الجليل لعميري : كتاب "هوى حمري..." ولملمة الذاكرة الجماعية (مع فيديو) مشهد من حفل التوقيع
نظم مركز عبد الله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية (وهو منظمة ثقافية مستقلة) حفل توقيع المؤلف الجماعي (هوى حمري
الإنسان والمكان)، تحت شعار (لنستحضر ذاكرتنا الجماعية)، وذلك صبيحة يوم الأحد 23 ماي 2021. بفضاء مقهى القصبة بالشماعية.
 
وتابع المهتمون وضيوف حفل تقديم وتوقيع الإصدار أطوار هذا اللقاء بتفاعل جميل. فبعد قراءة الفاتحة على أرواح شهداء الشعب الفلسطيني ضحايا العدوان الصهيوني الغاشم، تابع الحضور كلمة المركز(تقديم عضو المكتب ذ.عبد الإله بومشيطة) التي استعرضت سياق المناسبة، كما تابع ورقة تفصيلية عن أنشطة المركز خلال السنتين 2019/2021، وورقة تقديمية عن مضامين المؤلف والأسماء المشاركة فيه (49 مشاركا ومشاركة في الجزئين الأول والثاني) من تقديم عضو المركز ذ. هشام الكدا.
 
وأعطيت الكلمة لمجموعة من الكتاب والمبدعين المساهمين في هذا المؤلف الجماعي (ذ.مصطفى حمزة، والزجال إدريس بنلعطار و الباحث أحمد فردوس والزجال والفنان محمد المومني والزجال الحاج صبالا والزجال الحبيب العسالي وصاحب السندباد الحمري أحمد الجلايدي والأستاذ هشام البوعزاوي)، حيث قدموا شهادات أشادت بالعمل الذي يرسخ الروح الجماعية ويثمن العمل الثقافي بالإقليم.
 
 في سياق متصل استمتع الجمهور بقراءات شعرية لمبدعين مشاركين في كتاب " هوى حمري" سواء من مدينة اليوسفية أو مدينة الشماعية. 
حيث اختتم اللقاء بحفل توقيع نسخ من الكتاب لفائدة المهتمين. 
 
وأكد المركز على استمراره في العمل الجاد من أجل خدمة الثقافة بالإقليم، ودعمه لإبداعات أبناء وبنات الإقليم، وعزمه على عقد شراكات منتجة مع مؤسسات جامعية بكل من الجديدة وأسفي ومراكش. 

وجدد مسير ومنشط اللقاء (ذ.عبد الرجاء لهديلي نائب رئيس المركز) شكره العميق لكل المساهمين ماديا أو معنويا في هذا العمل الثقافي الذي يسعى إلى حفظ الذاكرة الجماعية بالمنطقة.