السبت 4 مايو 2024
جالية

"النزاع العبثي حول الصحراء" في ندوة المجموعة السياسية الإيطالية

"النزاع العبثي حول الصحراء" في ندوة المجموعة السياسية الإيطالية ستسلط الأضواء خلال هذه الندوة على قضايا تهم الصحراء المغربية
برمجت المجموعة السياسية الإيطالية "قيم وإلتزام مدني - داريو رولو" ببلدية كاشينا (إقليم بيزا) ندوة هامة ومفتوحة بتقنية عبر الهواء تحت عنوان "النزاع العبثي حول الصحراء المغربية" يوم الثلاثاء 18 ماي2021 ابتداء من الساعة الثامنة و45 دقيقة مساء بتوقيت إيطاليا وذلك مباشرة على قناة المجموعة على منصة اليوتيوب.
وستسلط الأضواء خلال هذه الندوة على قضايا تهم الصحراء المغربية، وستقدم تحاليل جيوسياسية وجيوستراتيجية حول الوضعية في حوض البحر الأبيض المتوسط.
وستعرف الندوة تقديم تحاليل حول الإرهاب الدولي وتأثيره على إيطاليا والعلاقات بالواقع في منطقة الساحل الإفريقي.
وستعرف الندوة التعريفية والتحسيسية مشاركة وازنة حسب البرنامج التالي:
كورادو كورادي، رئيس لجنة إدارة المدرسة الإيطالية "ماطيي" بالدار البيضاء التي سيتناول تاريخ المغرب من خلال المؤرخ الفرنسي بيرنار لوغان.
فيديريكو بريتسي، أبتروبولوجي وأستاذ العلوم السياسية في معهد "بونط إنستيتوت أدون، بونتلاند"، الذي سيتطرق إلى تجربة المغرب في محاربة التهديدات الإرهابية.
أليصيو بوصتيليوني، صحافي وكاتب وسيتحدث عن "الجهاديين في الساحل".
ماركو بيرطوليني، جنيرال دو ديفيزيون متقاعد وقائد عملياتي للقوات العسكرية، وسيقدم تحليلا استراتيجيا يهم منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.
ياسين بلقاسم، منسق وطني لشبكة جمعيات الجالية المغربية بإيطاليا ومسؤول العلاقات الدولية للفضاء المغربي الإيطالي للتضامن، وسيقدم تحليلا لحل النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية وسيسلط الضوء على الحالة اللاشرعية لمخيمات تندوف بالجزائر.
الندوة من تسيير كابرييلي مادزاني من مكتب الاستشارات، ومن تقديم داريو رولو، مستشار بلدي في كاشينا منظم الندوة، الذي أشار إلى أن "الحدث يهدف إلى التعريف بمظاهر غير معروفة بالشكل الكافي في إيطاليا والتي لها علاقة بحياتنا اليومية".
للمشاركة أو تقديم أسئلة للمحاضرين يمكن التسجيل في القناة بإرسال إيمايل إلى:
Valori e Impegno Civico TV
رابط القناة من هنا