الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

مدريد تقدم للرباط "تفسيرات" استقبالها لزعيم بوليساريو

مدريد تقدم للرباط "تفسيرات" استقبالها لزعيم بوليساريو إبراهيم غالي،و الوزير ناصر بوريطة، وأرانتشا غونزاليس لايا
قدمت إسبانيا ما وصفته بـ"التفسيرات المناسبة" للمغرب بعد تعبير المغرب عن "سخطه" من استقبال أمين عام جبهة البوليساريو إبراهيم غالي.
بعد امتعاض المغرب من استقبال إسبانيا للأمين العام لجبهة بوليساريو، إبراهيم غالي، أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية أن هذا الأمر لم يؤثّر على العلاقات بين البلدين، موضحة أنّها قدّمت للرباط « التفسيرات المناسبة ».
وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانتشا غونزاليس لايا، في مؤتمر صحافي « قدّمنا للمغرب التفسيرات المناسبة حول الظروف التي أدت بنا إلى استقبال غالي في إسبانيا لأسباب إنسانية بحتة ».
وتابعت الوزيرة « عندما تزول هذه الأسباب الإنسانية سيغادر بالطبع غالي إسبانيا ».
وبعد يومين على إعلان " جبهة البوليساريو أنّ زعيمهم يتلقّى العلاج ويتماثل للشفاء " بعد إصابته بكورونا، استدعت الرباط في 24 أبريل السفير الإسباني لديها للتعبير عن « سخطها » بسبب استضافة بلاده زعيم جبهة بوليساريو لتلقّي العلاج على أراضيها.
ولدى سؤالها عن هذه القضية التي أحرجت مدريد الحريصة على المحافظة على علاقات جيّدة مع المغرب، شريكها الأساسي في مكافحة الهجرة غير النظامية، شددت الوزيرة الإسبانية على أن « العلاقات الاستراتيجية بين إسبانيا والمغرب لم تتغيّر ».
من جانب آخر استدعى القضاء الإسباني غالي للمثول أمامه الأربعاء الماضي، في إطار شكوى تقدّم بها المعارض السياسي لقيادة بوليساريو فاضل بريكة الذي يحمل الجنسية الإسبانية.
ولم يتّضح هل سيسمح وضعه الصحي بالمثول أمام المحكمة.
وقالت الوزيرة « إذا أراد القضاء مثول غالي، فسيمثل غالي أمام القضاء. ليس للحكومة الإسبانية أن تتدخّل في استقلال عمل القضاء ».