الأحد 20 يونيو 2021
اقتصاد

كلية الحقوق عين الشق: توقيع اتفاقية بشأن التمكين الاقتصادي للمرأة

كلية الحقوق عين الشق: توقيع اتفاقية بشأن التمكين الاقتصادي للمرأة بموجب هذه الاتفاقية سيتم بجامعة الحسن الثاني إنشاء هذا الكرسي الأكاديمي
جرى يوم الجمعة7 ماي 2021 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق – الدار البيضاء ، توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث كرسي أكاديمي لتشجيع البحث العلمي بشأن التمكين الاقتصادي للمرأة .
وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف كل من وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة  جميلة المصلي، ورئيسة جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء عواطف حيار، ونائب رئيس جمعية “مشروع كرينتيك” projet greentic ذات الاهتمام بموضوع الابتكار والتنمية المستدامة  عبد الرحيم خالدي.
وبموجب هذه الاتفاقية سيتم بجامعة الحسن الثاني إنشاء هذا الكرسي الأكاديمي المتعلق ب”مغرب التمكين لتعزيز المساواة بين الجنسين”، وذلك رغبة من الأطراف الموقعة على الاتفاقية في تشجيع ودعم البحث العلمي في مجال المرأة، ونشر ثقافة المساواة ، وكذا النهوض بحقوق النساء والفتيات .
وبالمناسبة أكدت رئيسة الجامعة في تصريح للصحافة ، أهمية هذا الكرسي الذي سيفسح المجال للباحثين للانكباب على مختلف الآليات الكفيلة بالتمكين الاقتصادي للمرأة ، وتعزيز مكانتها إلى جانب الرجل في تحقيق التنمية، وذلك عبر التشجيع على البحث العلمي والدراسات الميدانية والمعرفية.
وأشارت إلى أن اكثر من نصف الطلبة بالجامعة، البالغ عددهم الاجمالي 125 ألف طالب وطالبة، هن طالبات معظمهن من المتفوقات، مبرزة أن الواقع لا يعكس هذا التميز بحيث إن عدد النساء الحاملات لمشاريع مقاولاتية لا تتعد نسبتهن 13 في المائة، كما أن تواجدهن بمواقع القرار يبقى دون 2 في المائة.
وجاء التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش لقاء علمي نظمته الوزارة حول موضوع : “المقاولة النسائية وتحديات الحد من آثار جائحة كوفيد 19” ، وذلك في إطار المساعي للتعريف بجائزة “تميز المرأة المغربية” التي تتواصل فعاليتها من 26 مارس الى غاية 10 ماي الجاري بهدف استكشاف أهم المبادرات المتميزة للتخفيف من آثار جائحة كوفيد 19 على فئة النساء.