الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

نقابة تطالب بإخلاء جميع المصالح من فوق مستعجلات ابن طفيل بمراكش

نقابة تطالب بإخلاء جميع المصالح من فوق مستعجلات ابن طفيل بمراكش

طالب المكتب النقابي الموحد للمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش، المنضوي تحت لواء للاتحاد المغربي للشغل، بالإخلاء التام والفوري لجميع المصالح المتواجدة فوق مستعجلات ابن طفيل بمراكش، بما فيها مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة.

 

وندد المكتب النقابي، في بيان توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، بـ "عدم قيام الإدارة بذلك قبل بدأ أشغال الترميم"؛ مؤكدا "على ضرورة فتح تحقيق بخصوص طبيعة هذه الأشغال والأسباب الحقيقية وراء توقفها المفاجئ والظروف التي أدت إلى ظهور هذه التصدعات والشقوق".

 

وذكر البيان أن بعض التصدعات والشقوق "ظهرت يوم السبت 17 أبريل 2021 بجدران مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة والمتواجدة فوق مستعجلات مستشفى ابن طفيل، والتي عرفت منذ مدة بداية أشغال الهدم والترميم التي توقفت بطريقة فجائية دون ان تقدم الإدارة العامة للمركز أية توضيحات بخصوص أسباب توقف الأشغال الذي يضاف لسلسلة المشاريع المتعثرة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش".

 

وذكر البيان أن هذا الوضع خلف حالة من الرعب والخوف لدى الأطر الصحية، وكذلك مستخدمي شركات المناولة المداومة بمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة والأقسام المجاورة لها، والتي تم الابقاء عليها رغم أشغال الهدم والترميم التي بدأت منذ شهور دون أي اعتبار لسلامة وصحة العاملين بها، وبمجرد علم مكتبنا النقابي بما وقع، انتقل أعضائه لمعاينة هذه التصدعات والاتصال بالمسؤولين.

 

إلى ذلك حمل المكتب النقابي الموحد "الإدارة العامة للمركز الاستشفائي الجامعي المسؤولية الكاملة في حالة وقوع أي ضرر بسلامة وأمن العاملين بهذه المصالح، خصوصا بعد ما تبادر إلى علمنا أن المقاولة المكلفة بالأشغال حذرت إدارة المستشفى من خطورة الوضع بهذه البناية و قامت بإخلاء عمالها من الموقع حفاظا على سلامتهم".

 

كما طالب بـ "فتح تحقيق بخصوص الأسباب الحقيقية لتوقف الأشغال بمستعجلات ابن طفيل وأسباب ظهور هذه الشقوق والتصدعات بمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة، خصوصا وأن هذه الأخيرة تم تشيدها  فوق مستعجلات ابن طفيل في فترة لاحقة، حيث لم تكن مبرمجة منذ البداية، مع ضرورة التأكد أن بناءها تم وفقا للمعايير المعمول بها". داعيا إدارة المركز لـ "إجراء خبرات جادة لبناية المستعجلات ككل والمصالح المتواجدة فوقها والتأكد من سلامتها وأنها ستكون أمنة للاستعمال بعد الانتهاء من أشغال ترميمها وعدم المخاطرة بأرواح الأعداد الهائلة من المواطنين  العاملين، والقطع مع أسلوب الترقيع ببنايات مستشفى ابن طفيل و القيام ببناء مستعجلات تليق بمدينة مراكش وتطلعات الأطر الصحية وبمركز استشفائي من المفروض ان يكون جامعيا".