الأحد 25 يوليو 2021
فن وثقافة

خولة فرحات: حكاية الأندلس.. الجزء الأول 

خولة فرحات: حكاية الأندلس.. الجزء الأول  خولة فرحات
في البداية هي بكائية طويلة عريضة، هي قصّة مؤلمة لأن عنوانها الأبرز هو: الفَقدُ وعزيز الفقدِ لا يعزيه كلام دعونا نبكي اللبن المسكوب في صمت.
قبل الخوض في تفصيلات هذه البكائية دعني أجيب عن بعض الأسئلة التي قد تجوب خاطرك الآن: 
- لماذا اتّجه المسلمون إلى الأندلس بالضبط؟ و أصّروا على فتحها وهي المحكومة آنذاك بحكم مستقل لما كان يسمّى بالقوط!!
-الجواب: في ذلك الزمن كان هناك نوعان من الجهاد، الأول يسمى جهاد الدفع أي أنك تدافع عن أرضك من محاولة استيلاء أو سلب، والثاني جهاد الطلب أو جهاد نشر الدعوة، وهو ما لا يستسيغه أكثرية المسلمين بحكم أن الله عز وجل قال في كتابه العزيز: "لا إكراه في الدين".. يعني أنه كان عند المسلمين إصرار تعليم ونشر الإسلام في ربوع الكون، وخصوصا عند الأقوام التي تقول إن عيسى بن الله وتلك التي تعبد البقر من دون الله وبدون الفتح الإسلامي ما كانت هذه الشعوب ستعرف أن لهذا الكون خالقا واحدا أحدا ليس له ولد. هذا كان الدافع الأساسي لفتح الاندلس. آنذاك وبفضل الفتوحات الاسلامية فتحت العديد من الدول التي تعتبر عظمى وضخمة في تاريخنا الحالي، بلاد فارس مثلا دخلت هذا الدين عن طريق الفتوحات التي تضم العراق وأفغانستان وإيران وباكستان وكل دول الاتحاد السوفياتي الجنوبية.. الرّومان أيضا، الشام التي تضم سوريا ولبنان وفلسطين وأجزاء من تركيا وآسيا الصغرى القسطنطينية، بل وشرق أوروبا (اليونان بلغاريا رومانيا المجر، أجزاء من النمسا مالطا قبرص) شمال إفريقيا، وسط إفريقيا وغرب إفريقيا.. كل هذه البقاع كانت اسلامية وفتحت بالجهاد العسكري الإسلامي،  واستثناء دخل الإسلام عن طريق التجارة في اندونيسيا وماليزيا. السبب بسيط هو أنه كيفما كان حاكم الدول المجاورة لن يترك المسلمين ينشروا الدعوة بدون حراسة!! 
- ما هي بلاد الأندلس أصلا؟!  
- الجواب: بلاد الأندلس هي الآن إسبانيا والبرتغال أو ما كان يسمى بشبه الجزيرة الإيبيرية. مساحتها بالضبط 600 ألف كلم مربع، وهي المساحة التي فتحها المسلمون بالضبط، وسيكون للمسلمين أيضا فتوحات مرتبطة بفرنسا التي كانت تسمى في ذلك العهد مملكة الفرنجة أو مملكة غاليا. 
- لماذا سُميت ببلاد الأندلس؟ ومن أطلق عليها هذا الاسم؟! وكيف كانت هذه البلاد؟
- الجواب: عاش في الأندلس منذ القرن الأول الميلادي بعض القبائل التي جاءت من بعض البلاد الاسكندينافية (النرويج السويد الدانمارك...الخ) وكانت تسمى بقبائل "الڤاندال"، فسميت هذه البلاد بڤانداليسيا"، لأن هذه القبائل عمرت تلك الأرض قرونا طويلة، فحُرّف هذا الاسم وصار مع الوقت "أندلسيا" تماما. هؤلاء الڤاندال كانوا همجيين في طريقة عيشهم، حتى أنه في اللغة الانجليزية الآن ڤانداليزم تعني "وحشية". وحكمت أيضا الأندلس طوائف أخرى مثل القوط الغربيين، وهم آخر من حكم تلك البقعة الجغرافية قبل دخول المسلمين. 
- لماذا الأندلس بالضبط في تلك الفترة يعني 92 ه؟!
- الجواب: لأن الفتح الإسلامي كان وصل حتى المغرب الأقصى، يعني فُتح الشمال الأفريقي كله يعني ورا المغرب كاين لبحر اذن طلَع آ معلم لفوووق قلب على راسك او نزل لتحت للصحراء الكبرى، ولكن هيهاااات المسلمين في  ذلك الوقت ما كان يهمهم جمع الأراضي والممتلكات هوما غرضهم فالبشر باش يعلموه الإسلام يعني طلعو لإسبانيا والبرتغال وبعدها دخلو حتى لفرنسا. 
- في أي زمان فُتحت الاندلس؟! في أي عصر إسلامي؟
- الجواب: فترة الدولة الأموية (بني أمية) بالضبط خلافة الوليد بن عبد الملك (86ه - 96ه) وفي عهد بني أمية دخل شمال افريقيا الى الاسلام بدءاً من ليبيا حتى المغرب..

خولة فرحات، فنانة مسرحية وباحثة في التراث الشعبي