السبت 15 مايو 2021
سياسة

افتتاح حزب الرئيس الفرنسي لفرع له بالداخلة يكرس دعم باريس لمغربية الصحراء

افتتاح حزب الرئيس الفرنسي لفرع له بالداخلة يكرس دعم باريس لمغربية الصحراء الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي ( أرشيف)
لم يتردد الحزب الحاكم في فرنسا  في اختيار مدينة الداخلة المغربية لمخاطبة جمهوره في منطقتي المغرب العربي وغرب إفريقيا، في خطوة يرى مراقبون أنها تكرس دعم الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس إيمانويل ماكرون، لمغربية الصحراء. بعدما وصفت  بعض الأصوات الداعمة لمغربية الصحراء بـ"تأخر فرنسي" في الإعلان عن موقف صريح يتوج بافتتاح تمثيلية دبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمغرب.
وأعلن حزب "الجمهورية إلى الأمام" أنه قرر فتح فرعين بالمغرب، الأول في مدينة الداخلة التي تعتبر ثاني أكبر مدن الصحراء، والآخر بمدينة أكادير.
وجاء الإعلان في بيان رسمي صدر عن المتحدثة باسم فريق الحزب في البرلمان الفرنسي رئيسة مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية ماري كريستين فيردير جوكلاس، وعن محاور الحزب بالمغرب العربي وغرب إفريقيا جواد بوسكوران.
حيث عبر المسؤولان عن سعادتهما بافتتاح هذين الفرعين الجديدين كأول هيئتين يتم إحداثهما سنة 2021 من قبل حزب "الجمهورية إلى الأمام"، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة لتأسيسه، كما يتزامن القرار مع نقاش واسع داخل الأوساط السياسية الفرنسية تزايدت حدته منذ اعترفت الولايات المتحدة في دجنبر 2021 بسيادة المغرب على الصحراء، وعززت هذا الاعتراف بافتتاح قنصلية لها في مدينة الداخلة.
وقال جواد بوسكوران، الذي يعد بمثابة الناطق الرسمي باسم حزب الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون في المنطقة المغاربية وغرب إفريقيا، إن إنشاء فرعين جديدين للحزب في كل من الداخلة وأكادير يأتي في سياق إستراتيجية إعادة الهيكلة والتواصل لـ"الجمهورية إلى الأمام"، مشيرا إلى أن "الحزب يتفاعل مع جميع الأعضاء الذين يرغبون في حمل صوت الحركة أينما كانوا". 
وأضاف محاوِر "الجمهورية إلى الأمام" في المنطقة المغاربية وغرب إفريقيا، المغربي جواد بوسكوران في تصريح صحفي: "ليس لدي رأي في التصريحات الصادرة باسم البوليساريو، لكن شخصياً أجد ردودها خارج السياق".
وأوضح بوسكوران، أن "مدينة الداخلة شهدت دينامية في الأشهر الأخيرة، حيث إن المزيد من الفرنسيين يستقرون بها"، وأن : "هناك بالفعل حضور فرنسي، وتوجد اليوم بالمدينة مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية، وأيضا فرع لغرفة التجارة والصناعة الفرنسية