الخميس 15 إبريل 2021
فن وثقافة

الدورة 16 لمهرجان الدار البيضاء الدولي للضحك: "الضحك يجمعنا في زمان كورونا"

الدورة 16 لمهرجان الدار البيضاء الدولي للضحك: "الضحك يجمعنا في زمان كورونا" اعتادت الدار البيضاء أن تحتفي بهذا العرس الفكاهي في ظروف مغايرة، بدء من 1994
تنظم جمعية الثقافة والفن لأصدقاء جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء عن بعد، في الفترة الممتدة ما بين 15 و19 أبريل 2021، الدورة 16 للمهرجان الدار البيضاء الدولي للضحك  في شهر رمضان الكريم، وذلك تحت شعار" الضحك يجمعنا في زمان كورونا" 
واعتادت الدار البيضاء أن تحتفي بهذا العرس الفكاهي في ظروف مغايرة، بدء من 1994، لكن  الظروف الاحترازية التي يعيشها العالم حاليا، دفعت إلى تنظيمه عن بعد”، عبر منصات رقمية وطنية ودولية مختلفة.
وتعتبر هذه الدورة عن بعد “استمرارية لهذا المشروع الفني والثقافي والتواصلي بين شعوب العالم”، وتلاقى الثقافات.
هكذا، ستعرف الدار البيضاء طيلة خمسة أيام عرسا كوميديا وفنيا  بأكثر 3 عروض يومية  يؤديها عشرات الفنانين ومئات  من الطاقات الشابة  الواعدة  في فن الكوميديا الذين سيتبارون أمام لجنة متخصصة. 
وسيشارك في هذا المهرجان نجوم الكوميديا المألوفة ووجوه أخرى جديدة من المغرب ومن دول مشاركة من بينها بلجيكا، الكامرون، السينغال، فرنسا، روسيا، جورجيا، مصركما  ستشارك فرقة مسرح الضحك للجميع  من  روسيا و فرقة باخفا لفن الدمى من جورجيا ومفاجآت سارة، كما سيتم تكريم فنانين مغاربة وأجانب.
وبرمجت الجمعية المنظمة العروض في فضاءات و منصات رقمية مختلفة وطنية ودولية.
كما تمت برمجة ثلاثة أيام  "ماستر كلاس" لتأطير الطاقات الشابة الواعدة  تحت إشراف الدكتور والمخرج برجي لطفي.
وستتخصص سهرة خاصة للطاقات الشابة التي اجتازت مباراة الاختيار بنجاح وستتبارى على جائزة الجمهور وجائزة لجنة التحكيم يوم 16و 17  أبريل 2021، إبتداء من الساعة العاشرة ليلا.
وإضافة إلى العروض الفكاهية، يتضمن برنامج الدورة تنظيم محترفات تكوينية، ومائدة مستديرة لمناقشة محور الدورة التي ستحتفي بالنكتة المغربية بين الأمس واليوم بمشاركة أساتذة جامعيين وباحثين في الميدان.
كما سيزور الفنانون المنظمون جمعيات فاعلة في مجال  حقوق الطفل كجمعية أمل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية دار المسنين عين الشق.
كما ستنظم جمعية الثقافة والفن لأصدقاء جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء يوما دراسيا تحت عنوان:"النكتة المغربية بين البارحة واليوم" وذلك يوم الإثنين  19 أبريل 2021، على الساعة التاسعة مساء.