الجمعة 18 يونيو 2021
اقتصاد

الطرق السيارة.. تدشين غرفة المراقبة من الجيل الجديد بالرباط

الطرق السيارة.. تدشين غرفة المراقبة من الجيل الجديد بالرباط انشاء غرفة المراقبة للحركة المرورية للطرق السيارة

تم يوم الثلاثاء 30 مارس 2021 بالرباط، تدشين غرفة المراقبة، من الجيل الجديد، بالمركز الحديث للمعلومات المرورية Centre Info Trafic، للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.

 

ومن أهداف هذا المشروع الرئيسية، مواكبة وتدبير النمو المتسارع لحركة المرور على الطرق السيارة، ومواصلة تطوير المعلومات المرورية Info Trafic في الوقت الآني، وتحسين التدخلات في الميدان، يتمثل ذلك في توفير أقصى درجات السلامة والراحة لمستعملي الطرق السيارة، ومراقبة حركة المرور بمجمل شبكة الطرق السيارة الوطنية على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.

 

وصرح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، بهذه المناسبة، أن شبكة الطرق السيارة الوطنية التي يبلغ طولها 1800 كيلومتر، تسجل مرور حوالي 400 ألف عربة في اليوم، وتصل في ذروتها إلى 500 ألف عربة في اليوم، أي ما يعادل مليون و200 ألف مستعمل يوميا. مضيفا أن المراقبة عن قرب وفي الزمن الحقيقي ضرورية؛ مسجلا أن هذا المركز سيمكن من تنسيق المراقبة على الصعيد الوطني وكذا التنسيق مع المراكز الجهوية حتى يطمئن المستخدم إلى أنه "بين أيدي أمينة".

 

ومن جهته أبرز المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أنور بنعزوز، أن المركز الجديد يمكن من متابعة حركة المرور على الطريق السيار على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، من أجل تحسين سلامة مستخدمي الطرق السيارة وسيولة تدفق المرور. كما ن الدور الرئيسي للمركز يتمثل في متابعة السلامة على مستوى الطريق السيار، ولاسيما من خلال خط الربط 5050، والإنجاد والشركاء في الطريق السيار من أجل تحسين مدة الاستجابة والتدفق في محطات الطريق السيار وتقليل فترة الانتظار وذلك بفضل الفرق التي تتم تعبئتها على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.

 

هذا ويذكر أن غرفة المراقبة المحدثة، التي بلغت تكلفتها الإجمالية 8 ملايين درهم، ومدة إنجازها ستة أشهر، مجهزة بمعدات وحلول تكنولوجية من الجيل الجديد، وهي متصلة بجميع المعدات المثبتة على الشبكة، ولا سيما الكاميرات ومحطات تعداد حركة المرور ولوحات المعلومات.