الأحد 20 يونيو 2021
فن وثقافة

الشاعر عبد الرحيم سليلي يفوز بجائزة محمد السرغيني للشعر العربي

الشاعر عبد الرحيم سليلي يفوز بجائزة محمد السرغيني للشعر العربي الشاعر الفائز بالجائزة يتوسط الدكتورين جمال بوطيب (يسارا) وعبد السلام الموساوي

أعلنت لجنة تحكيم جائزة محمد السرغيني للشعر العربي، المنظمة من قبل حلقة الفكر المغربي، دورة 2021، عن نتائج الجائزة، يوم السبت 27 مارس 2012، في اختتام المنتدى العربي الثامن لحلقة الفكر المغربي.

 

وأوضح الأمين العام للجائزة، الدكتور جمال بوطيب، أن هذه الجائزة تنظم تكريما واحتفاء باسم شعري مغربي كبير ورائد، هو الشاعر محمد السرغيني، أحد مؤسسي الحداثة الشعرية بالمغرب وصناعها وواحد من الأسماء الأكاديمية التي قضت عمرا في خدمة الجامعة المغربية، تدريسا وتأطيرا وتكوينا وتأليفا.

 

وأضاف بوطيب بان الجائزة تسعى إلى تكريس ثقافة الاعتراف من خلال بعد المرجعية المستقبلية عبر الاحتفاء بالنصوص الشعرية المغربية وطبعها ونشرها.

 

من جهته أكد الدكتور الشاعر عبد السلام المساوي، رئيس لجنة تحكيم الجائزة، التي تكونت من الشاعرة راوية يحياوي، والشاعر الزبير الخياط، والنقاد: عبد الله أحادي وعبد الغني الخالدي وسعيد ساسيوي، "أن دورة هذه السنة من الجائزة قد تزينت باسم شاعر من شعراء الحداثة العربية، هو المبدع الكبير د. محمد السرغيني الذي ساهم في تأسيس القصيدة المغربية المعاصرة وعمل على تطويرها وتحديثها عبر منجزه الشعري الغني الذي يعُدُّه النقاد محققا لانعطافة كبيرة في مسار القصيدة العربية..

 

وأضاف قائلا، لقد "تولت لجنة التحكيم المشار إلى أعضائها -أعلاه- الانكباب على قراءتها وتقييمها وفق شبكة المعايير الفنية المتفق عليها (اللغة الشعرية والممكنات النصية تصويراً ورمزاً، والمتخيّل الشعري ونضج الرؤية، وتحقق الإيقاع بكل أنواعه).

 

وهكذا أسفرت المداولات عما يلي:

أولا: التنويه بالدواوين الثلاثة الآتية مع توصية اللجنة بطبعها:

- أو يورق الصدى والصدأ، الرمز: 008/ ج 21؛ للشاعر: عبد اللطيف السخيري.

- متى يأتي الصباح، الرمز: 031/ ج 21؛ للشاعر: مصطفى أبو البركات.

- برزخ الأصفياء، الرمز: 021/ ج 21؛ للشاعر: عبد الحق بنرحمون.

 

ثانيا: فاز بالجائزة الثانية مناصفة كل من الديوانين:

- الحياة في قصيدة زرقاء، الرمز: 65/ ج 21؛ للشاعر: مصطفى رجوان.

- عشر جمرات، الرمز: 056/ ج 21؛ للشاعر: سعيد ساجد الكرواني.

ومكافأتهما: طبع الديوانين.

 

وفاز بالجائزة الأولى وقيمتها (عشرة آلف درهم) ديوان:

- أوراق منسية من سفر يونان الرمز: 016/ ج 21؛ للشاعر: عبد الرحيم سليلي.