الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

الكلايبي: ترحيل أسواق المتلاشيات بالبيضاء لا يتم إلا من خلال هذا الشرط

الكلايبي: ترحيل أسواق المتلاشيات بالبيضاء لا يتم إلا من خلال هذا الشرط مشهد من لافيراي وفي الإطار كريم الكلايبي

رغم تخصيص مجلس البيضاء اعتمادات مالية من أجل انتداب شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء الخدمات" من أجل تحويل سوق المتلاشيات، فإن ذلك لم يتم لحد الساعة.

"أنفاس بريس" كان لها اتصال بكريم الكلايبي، عضو مجلس مدينة البيضاء، الذي أكد أنه لا يمكن تحويل أي سوق إلا من خلال مشاركة جميع المتدخلين وعلى رأسهم المهنيين والتجار.

 

+ تثير قضية أسواق المتلاشيات بالسالمية وعين السبع والحي الحسني بالدار البيضاء الكثير من الجدل منذ سنوات طويلة، هل سبق أن تم التطرق لهذه القضية خلال دورات المجلس الجماعي للبيضاء؟

- لقد سبق طرح هذه القضية، والأكثر من ذلك تم اعتماد مبالغ مالية من القرض الذي حصلت عليه المدينة من البنك الدولي، وذلك على أساس أن يتم الترحيل لسوق المتلاشيات في السالمية وعين السبع، لكن لحد الآن لم تتم هذه العملية.

 

+ لماذا لم تتم عملية الترحيل، علما أنه سبق أن اتخذ المجلس قرارات مشابهة ولم يتم تنفيذها كما هوة الحال بالنسبة إلى سوق الدواجن بالحي المحمدي؟

- صحيح، فقد اتخذ المجلس الجماعي قرار بترحيل هذه الأسواق، إلا أن لحد الساعة لم تتم عمليات الترحيل، وذلك على الرغم من تخصيص اعتمادات مالية لهذا الغرض، وإذا كان المجلس اتخذ قرار بتحويل سوق السالمية وعين السبع، فإن سوق "أمينة" بالحي الحسني سيستفيد فقط من عمليات إعادة الهيكلة.

 

+ الكثير من متتبعي الشأن المحلي البيضاوي يؤكدون أنه بإمكان أسواق المتلاشيات في الدار البيضاء أن تلعب دوروا مهما في انعاش التنمية المحلية وتحريك العجلة الاقتصادية بالمدينة في حالة إذا تم إعادة تنظيمها، هل تتفق مع هذا الرأي؟

- هناك بعض أسواق المتلاشيات توجد وسط الأحياء السكنية، كما هو الحال بالنسبة إلى سوق عين السبع، الذي يوجد وسط حي الأمان والوافق والبدر، ولا يمكنها أن تبقى وسط الأحياء، بالإضافة أن تنظيم الأسواق الجماعية في الدار البيضاء بما فيها أسواق المتلاشيات لا يمكن أن يتم دون إشراك المهنيين في عمليات التنظيم، والمثال هو سوق الدواجن، فرغم الاعتمادات المالية لم تتم عملية الترحيل، كما أنه لابد أن تتم عمليات الترحيل وفق مطالب  المهنيين.

 

+ إذن بالنسبة إليك لا يمكن نجاح عمليات الترحيل دون إشراك فعلي للحرفيين والمهنيين والتجار في هذه الأسواق؟

- بطبيعة الحال، لابد من إشراك التجار في أي خطوة تهم مستقبلهم من أجل نجاح هذه العملية أو تلك، وقبل تفعيل قرار ترحيل سوق السالمية وعين السبع لابد من الجلوس مع المهنيين والتجار لمعرفة شروطهم "وأشنو غادي يسلكهم" والموقع الذي سيناسبهم تجاريا، فأسواق المتلاشيات في العديد من المدن العالمية لا تختلف كثيرا عن ما يوجد في المراكز التجارية الكبرى من حيث التنظيم، وهذا ما يجب استحضاره في البيضاء بخصوص أسواق المتلاشيات.