الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

مشروع إحداث وكالة جهوية للصحة بإقليمي سطات وبرشيد، هذه مهامها

مشروع إحداث وكالة جهوية للصحة بإقليمي سطات وبرشيد، هذه مهامها مستشفى الحسن الثاني بسطات (أرشيف)

أرجعت بعض المصادر سبب عدم تعيين مديرين بمستشفيات كل من سطات وبن أحمد إلى مسائل تنظيمية، ذلك أن وزارة الصحة بصدد خلق مجموعات استشفائية جهوية بالمملكة لتدبير حسن انتشار الأطر الصحية وتفادي النقص في الموارد البشرية.

 

وذكرت المصادر أنه في هذا الإطار من المرتقب أن تحتضن سطات وكالة جهوية للصحة تشرف على مستشفيات سطات وبرشيد وبن أحمد ومستشفى الأمراض العقلية والمراكز الصحية والقروية بإقليمي سطات وبرشيد.

 

هذا ويعتبر مشروع إحداث الوكالات الجهوية للصحة بمثابة استجابة لتوصية سبق أن قدمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي شهر أكتوبر من سنة 2020 من بين 23 توصية ضمن دراسة أنجزها لفائدة مجلس النواب، وذلك بهدف النهوض بقطاع الصحة على مختلف الأصعدة، مؤكدا على ضرورة التحول من منظومة للعلاجات إلى منظومة صحية متكاملة، عبر التوفر على رؤية شمولية للقطاع.

 

إلى ذلك أوصى المجلس بإحداث وكالات جهوية للصحة، بوصفها مؤسسات عمومية مستقلة تحت وصاية وزارة الصحة، وتتمثل مهامها الرئيسية في تجويد الإصلاح وتوجيه محكم للسياسة الجهوية في المجال الصحي، من خلال تنظيم عرض العلاجات، وتنفيذ الإجراءات الوقائية، وتفعيل اليقظة الصحية، وتدبير الأزمات.