الأحد 19 سبتمبر 2021
اقتصاد

الماء الشروب والتطهير السائل ضمن أجندة زيارة الحافظي للداخلة

الماء الشروب والتطهير السائل ضمن أجندة زيارة الحافظي للداخلة الحافظي في زيارة تفقدية لأوراشONEE بالداخلة
 قام المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظين،  يوم الخميس 25 فرار 2021 بزيارة تفقدية لعدد من أوراش التزويد بالماء الشرور وخدمة التطهير السائل بالداخلة بهدف الوقوف على تأمين استمرارية التزويد بالكهرباء والماء الشرور وخدمة التطهير السائل،  في إطار مخطط العمل الذي أقره المكتب في ظل حالة الطوارئ الصحية.
وهكذا حسب مصادر محلية فقد تفقد الحافظين المحطة الثانية لمعالجة المياه الصالحة للشرب،  التي تزود بالماء الصالح للشرب ما يزيد على 130 ألف نسمة من ساكنة مدينة الداخلة،  بطبيب يصل إلى 200 لتر في الثانية،  والتي تم الشروع في استغلالها سنة 2016. 
واطلع بعدها على حسن سير عمل محطة معالجة المياه العارمة لمدينة الداخلة التي تصل قدرتها إلى 10 آلاف متر مكعب في اليوم،  والمجهزة بمنشآت للمعالجة الثلاثية لإعادة استعمال المياه المعالجة. 
 كنا تفقد المدير العام تقدم أشغال مشروع إنجاز وحدة التجفيف الشمسي للأوحال المترتبة عن معالجة المياه العارمة للداخلة،  التي ستمكن من معالجة 20 طنا من الأوحال يوميا.  وسيتم الشروع في استغلال هذا المشروع،  الذي تبلغ كلفته 26 مليون درهم،  ابتداء من غشت 2021. 
 وأكد على أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب،  سيقوم باقتناء عدادات ذكية للماء الصالح للشرب، تعتمد على تقنية الفرق-صوتية والإرسال بموجات الراديو، للمشتركين الصناعيين والفنادق،  لتمكن وبشكل دقيق من تتبع حجم استهلاك هذه الفئة من المشتركين، التي تقدر ب 16%،  من حجم استهلاك الماء الصالح للشرب بمدينة الداخلة.