السبت 8 مايو 2021
اقتصاد

بوتشيشي: هذه أهدافنا من تنظيم دورة تدريبية في صناعة الأجبان

بوتشيشي: هذه أهدافنا من تنظيم دورة تدريبية في صناعة الأجبان بوتشيشي.. يتقدم بالشكر الجزيل لكل الشركاء من جمعيات وتعاونيات وهيئات مهنية
تنظم الهيئة الوطنية لهيئة تقنيي تربية المواشي بشراكة مع شركة كوفورم وتعاونية الألفة النسوية دورة تدريبية بالخميسات في صناعة الأجبان خلال شهر مارس 2021 وفي هذا الإطار أجرت "أنفاس بريس" مع رئيس الهيئة عبد الحق بوتشيشي الحوار التالي: 
 
ماهو إطار الشراكة بين الهيئة والتعاونيات تعاونية الالفة النسوية كنموذح؟ 
تأتي هذه الشراكة مع تعاونية الالفة النسوية تفعيلا للخطاب الملكي السامي الرامي إلى خلق طبقة وسطى بالعالم القروي وانسجاما مع مخطط الجيل الأخضر الذي يعطي أولوية مهمة العنصر البشري؛  وهذا التكوين يأتي لفتح آفاق جديده لامتهان مهنة تصنيع الحليب؛ وكما يعلم الجميع فاكثر من 80 في المائة من منتجي الحليب يتوفرون على اقل من عشرة أبقار.
ومن هنا أتت فكرة تكوين هذه الشريحة من الكسابة أو أبنائهم من أجل تثمين منتوجهم من الحليب عوض بيعه بثمن زهيد.
 
ما هي الفئات المعنية بهذا التكوين؟
إيمانا منها بالدور الذي يمكن أن يلعبه الاقتصاد التضامني الاجتماعي في الرفع من مدخول الفئات الهشة ابت لجمعية الوطنية لهيئة تقنيي تربية المواشي إلا أن تنخرط في تشجيع ولوج المرأة القروية عالم المقاولة الذاتية والتشغيل الذاتي هذه المقاولة أو المبادرة الذاتية لايمكنهما النجاح إلا مرورا بالتكوين والتاطير التقني.
وقد سبق لجمعيتنا ان نظمت اياما دراسية ودورات تكوينية في مختلف سلاسل الإنتاج الحيواني (تقنيات تربية الدجاج البلدي,  تقنيات تسمين الخروف، مهن تربية المواشي. . . ) وتجمعنا عدة اتفاقات شراكات مع شركاء مغاربة وأجانب، والهدف منها الرفع من الكفائة التقنية من أجل الإندماج في سوق الشغل او التشغيل في إطار المبادرة الذاتية لتقنيي تربية المواشي أو المهتمين بالقطاع.
 
كيف يساهم هذا النوع من التكوين في إنعاش التشغيل الذاتي؟  ولماذا اختيار الخميسات لهذه الدورة التكوينية؟  
هذا التكوين هو يهم كل الراغبات والراغبين في التشغيل الذاتي الإعتماد على المبادرة الذاتية وأذكر بالمناسبة بأن منطقة الخميسات تنتج حوالي 160 طن يوميا من حليب البقر وهذا القطاع كسائر القطاعات المنتجة تضرر من جائحة كوفيد وبالتالي فإن منتجي الحليب مجبرون على ايجاد حلول بديلة لتسويق منتجهم واهمها تثمين وتصنيع الحليب.
 
ما هو البرنامج المستقبلي للهيئة بخصوص تنظيم مثل هذه الدورات؟ 
كما سبق أن أشرت فان الجمعية الوطنية لهيئة تقنيي تربية المواشي نظمت عدة دورات تكوينية مع عدة شركاء وستتظم مستقبلا عدة دورات لها علاقة لمهن تربية المواشي منها ما هي مخصصة لتقنيي تربية المواشي كتقليم اظافر البقر ومنها مفتوحة للكسابة (الاعتناء بالات الحلب) ومربي النحل ومنتجي العسل (تقنيات تربية وإنتاج الملكة والتلقيح الاصطناعي للملكة). 
ودون ان تفوتني الفرصة اتقدم بالشكر الجزيل لكل شركائنا من جمعيات وتعاونيات وهيئات مهنية على روح التعاون وتلبية دعوتنا كلما طلب منهم ذلك.