الخميس 29 يوليو 2021
مجتمع

مهنيو قطاع النقل السياحي بمراكش يحتجون.. وهذه مبرراتهم

مهنيو قطاع النقل السياحي بمراكش يحتجون.. وهذه مبرراتهم مطالب الهيئات تمديد دعم الأجراء حتى متم سنة 2021
أعلنت الهيئات الممثلة لقطاع النقل السياحي على صعيد جهة مراكش آسفي عن عزمها تنظيم وقفة احتجاجية وسط أهم الشوارع الرئيسية بالمدينة الحمراء يوم الثلاثاء 09 فبراير 2021، على أن تليها مسيرة إلى العاصمة الرباط، وذلك للتنديد بتجاهل الحكومة المغربية لمطالب القطاع.
الوقفة الاحتجاجية التي تقرر تنظيمها صبيحة اليوم أمام ولاية الجهة، أمام مقر بنك المغرب بشارع محمد السادس بمراكش، تطالب فيها الهيئات الممثلة لقطاع النقل السياحي بالإعفاء من الضريبة على المحور والضريبة المهنية تماشيا مع عقد برنامج 2020/2022، وكذا تطبيق القرار القاضي بتأجيل سداد الديون بدون فوائد، بالإضافة إلى تمديد تأجيل استخلاص أقساط الديون إلى غاية 31 دجنبر 2021.
كما تطالب بتلإ سراع بصرف مستحقات صندوق الدعم الخاص بجائحة كورونا، استحضارا للوضعية الاجتماعية الصعبة لآلاف العائلات مع إيجاد حلول للفئة الغير مستفيدة من الدعم.
وأكدت مصادر لموقع "أنفاس بريس" أن من بين مطالب الهيئات تمديد دعم الأجراء حتى متم سنة 2021، وإعادة صياغة دفتر التحملات الخاص بقطاع النقل السياحي والعمل على إشراك المهنيين في وضع أي برنامج أو خطة عمل تهم القطاع مع تعليق المذكرة رقم 19.7539، وتخصيص دعم مباشر لدعم المقاولات من أجل إنقاذ القطاع من الكساد على المستويين الجهوي والمركزي.
بالإضافة إلى إلغاء الرخص الاستثنائية والاعتماد فقط على دفتر تحملات الجائحة، مع إدماج حافلات وعربات النقل السياحي في الأنشطة الجهوية.