الخميس 22 إبريل 2021
مجتمع

لجنة خبراء تقدم تقريرها حول البحث العلمي بالمغرب، هذه خلاصته

لجنة خبراء تقدم تقريرها حول البحث العلمي بالمغرب، هذه خلاصته في الإطار: سعيد امزازي وزير التعليم العالي والبحث العلمي

ترأس سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بمعية إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، يوم الأربعاء 3 فبراير 2021 بمقر الوزارة بحسان، اجتماعا خصص لتقديم ومناقشة تقرير لجنة التفكير حول البحث العلمي في مجالات العلوم والتقنيات، وذلك بحضور كل من الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس ندوة الجامعات والمفتش العام ومدير البحث العلمي والابتكار ومديرة المركز الوطني للبحث العلمي.

 

ويأتي تنظيم هذا الاجتماع، حسب بلاغ الوزارة، في إطار المجهودات المتواصلة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي-قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، من أجل تعزيز موقع البحث العلمي الوطني، خاصة في مجالات العلوم والتقنيات.

 

وتسعى الوزارة من إحداث هذه اللجنة، المؤلفة من ثلة من الخبراء، إلى استشراف إطارات مؤسساتية جديدة ومناهج موضوعية شاملة التخصصات، من شأنها تحفيز البحث العلمي في مجالات العلوم والتقنيات بالمغرب وتعزيز إشعاعه.

 

وأضاف البلاغ بأن هذا التقرير، بناءً على تشخيص للوضعية الراهنة والأهداف المرجوة، تضمن عدة مقترحات للنهوض بالبحث العلمي في مجالات واعدة وذات أهمية علمية واقتصادية لبلادنا.