الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

دار المناخ المتوسطية تعقد جمعها الاستثنائي بحضور 20 خبيرا

دار المناخ المتوسطية تعقد جمعها الاستثنائي بحضور 20 خبيرا دار المناخ المتوسطية تستكمل هياكلها التنظيمية في جمع استثنائي عن بعد
عقدت مؤسسة دار المناخ المتوسطية يوم الخميس 21 يناير2021، جمعها العام الاستثنائي عبر تقنية المناظرة المرئية بمشاركة حوالي 20 خبيرا.
وشكل الجمع العام الاستثنائي، الذي شارك فيه متدخلون يمثلون أعضاء من مكتب دار المناخ المتوسطية، ومؤسسات حكومية، وجماعات ترابية، ومنظمات حكومية، وخبراء في مجال البيئة، فرصة لمناقشة الأنشطة والتقارير المالية الخاصة بالمؤسسة خلال الفترة 2018-2020،إضافة إلى الخطة الاستراتيجية المتعلقة بأفق 2030،وخطة العمل المتعلقة بالفترة 2021-2023.
وأكد بيان توصلت "أنفاس بريس" بنسخة أن قد تم اعتماد النظام الأساسي الجديد للمؤسسة لضمان امتثاله للتشريعات الوطنية المعمول بها ، مع أخد مقومات الاستراتيجية الجديدة التي حددتها الدراسة المنجزة من طرف مؤسسة دار المناخ المتوسطية بعين الاعتبار.
وأوضح البيان أن الخطة الإستراتيجية المعتمدة، هي نتاج النهج التشاركي بين جميع الشركاء والفاعلين من اجل تحديد موقع ومدى تأثير دار المناخ المتوسطية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، والمهام العملية ، وكذا التحديات ذات الأولوية للمنطقة.
ويهدف هذا الإجراء إلى خطط التنمية المستدامة التي تقودها الجماعات الترابية، ضمن إطار تشاركي ومتكامل ،لاسيما وأن منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​هي واحدة من أكثر المناطق تأثراً بتغير المناخ، وهي بذلك تشكل تحديًا كبيرا من حيث الأساليب المرنة المطروحة التي تتناول قضايا التكيف والتخفيف من إشكالية المناخ.
وتم إنشاء مؤسسة دار المناخ المتوسطية في فبراير سنة 2018 ، وفقًا لتوصيات الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف المتوسطي حول المناخ (ميد كوب)، الذي انعقد في يوليوز 2016 بطنجة. وهي جمعية غير ربحية ، الغرض منها هو إحداث الإطار القانوني لتأسيس دار المناخ المتوسطية التي مقرها طنجة.