الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

سبع دول لن يكون لها حق التصويت في الأمم المتحدة.. من هي؟

سبع دول لن يكون لها حق التصويت في الأمم المتحدة.. من هي؟ أنطونيو غوتيريش
 أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين 18 يناير 2021 أن سبع دول خسرت حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وهذه الدول التي خسرت حق التصويت هي: إيران والسودان وليبيا والنيجر وأفريقيا الوسطى والكونغو وزيمبابوي.
جاء ذلك في رسالة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة إلى رئيس الجمعية العامة فولكان بوزير، إن تلك الدول خسرت حق التصويت بسبب تأخرها في دفع مستحقاتها للمنظمة الدولية.
وكشف غوتيريش في الرسالة المبالغ التي ستسمح للدول المعنية، أنه بدون سداد إجمالي ديونها، لن يكون لها حق استعادة حق التصويت في 2021.
وكشفت الرسالة أن ديون إيران، الخاضعة لعقوبات مالية أمريكية، اتجاه المنظمة فتبلغ 16.2 مليون دولار، اما ليبيا فتبلغ 705391 دولارا، والسودان 22804 دولارا،  والكونغو 90844 دولارا وزيمبابوي 81770 دولارا.وأفريقيا الوسطى 29395 دولارا، النيجر 6733 دولار وهي حاليا دولة غير دائمة العضوية في مجلس الأمن.
وفي المقابل هناك ثلاث دول أخرى في هذه الخانة، لكن ديونها المتراكمة تعود لظروف خارجة عن إرادتها وتستفيد من إذن للاستمرار في التصويت، وهي جزر القمر وساو تومي-وبرينسيب والصومال، بحسب رسالة غوتيريش.
 يذكر أن الموازنة السنوية لعمل الأمم المتحدة تقدر بنحو 3.2 مليارات دولار، أما موازنة عمليات حفظ السلام فتقدر بنحو 6.5 مليارات دولار.
وبحسب المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة، لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة حق التصويت في الجمعية العامة إذا كان قيمة المتأخر عليه مساويا لقيمة الإشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدا عنها.