الجمعة 5 مارس 2021
مجتمع

مرأب لشاحنات شركة ميكومار للنظافة يثير استياء ساكنة بمراكش

مرأب لشاحنات شركة ميكومار للنظافة يثير استياء ساكنة بمراكش

أثار اختيار الشركة التي حازت صفقة تدبير النفايات الصلبة بمقاطعة المنارة مراكش، محطة لعشرات الشاحنات بمختلف الأحجام والأشكال التابعة لها بروائحها وضجيج محركتها بالقرب من إقامة سكنية المنارة 10 على مشارف مقر مقاطعة المنارة، (أثار) استياء ساكنة الإقامة.

 

وعبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، عن تضامنها مع الساكنة وكل المتضررين من المرأب غير القانوني الذي اختارته الشركة.. داعية، في بلاغ لها يوم السبت 2 يناير 2021، المجلس الجماعي إلى ضرورة احترام حق المواطنات والمواطنين في سكن لائق وحمايتهم من التلوث؛ وحملته تبعات هذه الوضعية غير السليمة، التي تؤشر على أن الشركة ليست كما ادعت أنها ستسهر على تقديم خدمات تحمي البيئة والحق في جو وفضاء أمن ونقي بيئيا وفق دفتر التحملات.

 

وأضاف، البلاغ الذي توصلت به "أنفاس بريس"، أن الجمعية تابعت باهتمام بالغ صفقات التدبير المفوض لقطاع النظافة بمراكش والتي مررت بمبالغ مالية في حدود 28 مليار سنتيم لشركتين تقتسمان المقاطعات الخمس للمدينة، حيث دخلت العقود حيز التنفيذ بداية يناير 2021.

 

وكشف المصدر ذاته، أن الشركة المذكورة دخلت السوق بشاحنات مستعملة، يظهر أنه سبق تشغيلها في مناطق أخرى، وللتستر عن ذلك، يقول البلاغ، قامت الشركة بصباغتها وتقديمها كأنها جديدة.

 

وذكر البلاغ، بأن الشركتين سبق أن تعهدتا بتقديم خدمات عالية الجودة من حيث التقنيات المستعملة والآليات المتطورة واحترام جيد للبيئة والحفاظ عليها، إلا أن الشركة المفوض لها بتدبير جمع النفايات الصلبة بمقاطعة المنارة، باختيارها تكدس الشاحنات وانبعاث الروائح الكريهة وانتشار الضجيج طيلة اليوم بما فيه الليل والساعات الأولى من الصباح بالقرب من إقامة سكنية، تكون بذلك قد أضرت براحة الساكنة وحقها في سكن لائق وبيئة سليمة.. مضيفا، كون ذلك يعد خرقا لدفتر التحملات وبداية غير مشجعة تناقض الخطابات المصرح بها من طرف المجلس الجماعي لمدينة مراكش ومسؤولي الشركة الحائزة على الصفقة.

 

هذا وانطلقت، يوم الجمعة 1 يناير 2021 بتراب مقاطعة المنارة، الخدمات الجديدة للتدبير المفوض لقطاع النظافة، وذلك بموجب عقد لمدة سبع سنوات، ممنوح من قبل المجلس الجماعي لمراكش لشركة "ميكومار".. وتم  التوقيع البروتوكولي على عقد التدبير المفوض بين محمد العربي بلقايد رئيس المجلس الجماعي، وروني طوم المدير العام للشركة، بحضور كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، كما تم الاطلاع على المعدات والآليات اللوجيستيكية والبشرية التي وفرتها الشركة للوفاء بالتزاماتها المتضمنة في العقد.