الأربعاء 21 إبريل 2021
اقتصاد

جماعة أكادير تعلن عن إطلاق طلبات عروض "الترام Bus أمل واي"

جماعة أكادير تعلن عن إطلاق طلبات عروض "الترام Bus أمل واي" مجلس جماعة مدينة أكاديرأعلن عن حملة أشغال  الخط الأول للحافلات ذات الخدمة عالية الجودة
أعلن مجلس جماعة مدينة أكادير، عن حملة أشغال الخط الأول للحافلات ذات الخدمة عالية الجودة بأكادير، والذي بات يطلق عليه ترام بيسBus "أمل واي أكادير".
وأفاد بلاغ لمجلس الجماعة، أنه تم إطلاق طلبات عروض الشطر الأول، وتم الشروع في الحملة الأولى لإخبار وتوعية الفاعلين والشركاء بالقيمة المضافة ونطاق التدخل في الوسط الحضري لهذا المشروع المهيكل بالنسبة لكل أنماط التنقل بأكادير.
وأضاف البلاغ ذاته، أن إنجاز الخط الأول للترام بيس ( BHNS ) بأكادير، الذي سيمتد على مسار طوله 15,5 كلم، يندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الموقع في الرابع من فبراير 2020 تحت الإشراف الفعلي للملك محمد السادس.
 ويتمثل الهدف الرئيسي منه، يضيف البلاغ ذاته، تقديم عرض جديد للتنقل في أرجاء المدينة لفائدة الساكنة والزوار وتمكين كل واحد منهم من اختيار نمط تنقله بفضل عرض الجودة الكامل المقترن بخدمة التنقل بين الأحياء والمناطق الحضرية الرئيسية بمدينة أكادير.
وسيعمل "الترام بيس أمل واي"، المتحمل من طرف شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات، على تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير وتعزيز التنقل المستدام به، بحيث سيتم تزويد هذه الحاضرة بوسيلة فعالة للنقل العمومي، مندمجة للغاية في بيئتها الحضرية وقادرة على الاستجابة للحركية المتزايدة وتلبية الحاجة إلى التنمية الحضرية لعدد كبير من الأحياء.
وعلى طول قدره 15,5 كلمتر، يجوب هذا المحور المهيكل لشبكة النقل العمومي مدينة أكادير بأسرها على المحور شمال- جنوب – شرق، رابطا ميناء أكادير بأحياء تيكوين عبر العديد من الأقطاب الرئيسية من قبيل المركز الإداري، شارع الحسن الثاني، سوق الأحد، شارع الحسن الأول، القطب الجامعي، حي الهدى، المنطقة الصناعية تسيلا ومركز تيكوين.
ويستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة BHNS من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط الترام واي، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، ووضع قيد الخدمة لمعدات متحركة ومحطات مريحة بتصميم عصري بجودة تعادل جودة الترام واي. علاوة على ذلك، يوفر الخط للركاب المعلومات في الوقت الفعلي وطريقة عصرية في إصدار التذاكر. ولذلك يوصف الترام بيس بأنه ترام يسير على إطارات بدون قضبان.
ولمواكبة انجاز أمل واي أكادير سيتم إعادة تنظيم مجموع شبكة النقل العمومي عبر تسيير المواصلات، توفير المعلومات في الوقت الحقيقي، الضبط، وإحداث أقطاب للتبادل لتحسين الاتصال بين وسائل النقل المختلفة (حافلات، سيارات الأجرة الكبيرة، سيارات الأجرة الصغيرة، السيارات الخاصة) والخدمات للاستفادة من فترة الانتظار وجعله أكثر راحة وأمانا، بالإضافة إلى تهيئة أماكن للدراجات بكل محطة لتمكين المرتفقين من الوصول إلى إحدى المحطات أو إنهاء رحلتهم على متن الدراجة.
وبحسب المصدر ذاته، ستكون جميع المرافق في متناول الأشخاص محدودي الحركة (منحدرات لولوج المحطات، حافلات ذات أرضية منخفضة بمستوى الأرصفة) وكذلك الأشخاص ضعاف البصر.
ويؤكد البلاغ ذاته، أن هذا العرض الجديد للخدمة عالية المستوى للنقل المستدام، يعكس الإرادة القوية في تعزيز دور النقل العمومي في التنقلات الحضرية بأكادير.
وفضلا عن مشروع النقل، سيتم تنفيذ عمليات للتهيئة على المحاور التي يعبرها الترام بيس أمل واي أكادير، مما سيمكن من إعادة تأهيل الفضاءات العامة والطرق على طول مسار المشروع، وستعمل هذه التهيئة أيضا على تقوية المساحة الممنوحة للتنقلات الخفيفة ( الراجلين، الدراجات) وتأمين حركتها في الأماكن الخاصة بها، والمحددة بكل وضوح والمحمية من وسائل النقل الآلية، وهذا ما سيعزز من جاذبية مدينة أكادير.