الخميس 25 إبريل 2024
خارج الحدود

كورونا.. إيطاليا تفتتح عملية اللقاح بـ "اليوم الرمزي" للتطعيمات

كورونا.. إيطاليا تفتتح عملية اللقاح بـ "اليوم الرمزي" للتطعيمات صورة من الأرشيف

أكد المفوض الاستثنائي دومينيكو أركوري أن يوم الأحد 27 دجنبر 2020، سيتم إعطاء أول 9750 جرعة من اللقاح الذي طورته شركة Pfizer-BioNTech لعدد من الأشخاص الدين تم اختيارهم لانطلاق عملية التلقيح ضد كوفيد 19، وهم الأطباء والممرضات والعاملين في مجال الصحة، لكي يدشنوا ما أطلق عليه المفوض الاستثنائي لحالة الطوارئ الناجمة عن فيروس كورونا اليوم "الرمزي" للتطعيمات، بالتزامن مع الدول الأوروبية الأخرى. هذا وقد وافقت المفوضية الأوروبية على استعمال هدا اللقاح في الايام الماضية، ومن المنتظر أن يضاف إليها في الأسابيع المقبلة  لقاح موديرنا الذي بدأت إدارته بالفعل في الولايات المتحدة، والتي ستتخذ بشأنه السلطات الأوروبية قرارًا في أوائل يناير المقبل.

 

لقاح Pfizer-BioNTech يجب تخزينه في درجات حرارة منخفضة للغاية حتى -70 درجة مئوية، وبالتالي سيتم نقله وتخزينه في مجمدات خاصة (تسمى أحيانًا صناديق التبريد) التي تجهزها المناطق. وسيصل هدا اللقاح عبر شاحناتPfizer ، المحفوظة عند -75 درجة والتي ستغادر بلجيكا لتسليمها إلى الجيش الإيطالي، الذي بدوره سينقلها إلى مستشفى سبالانزاني، بروما، حيث سيتم صباح يوم 27 حقن اللقاح الأول في ممرضة هناك، وسيحدث نفس الشيء في العواصم الأوروبية الأخرى. كما ستبدأ حملة التطعيم في اليوم ذاته في المناطق المحددة سلفا: 1620 جرعة في لومبارديا، و685 في صقلية، و910 في بييمونتي، و955 في لاتسيو.

 

إجمالاً، ستتلقى إيطاليا 202 مليون جرعة، 13.4٪ من تلك المتاحة لدول الاتحاد الأوروبي، بينما ستتلقى 27 مليون من شركة فايزر: 8.8 في الربع الأول من عام 2021 ، و8.1 في الربع الثاني، 10.1 في الربع الثالث.

 

وأكد المفوض الايطالي أن عملية التطعيم الحقيقية ستستمر ابتداء من الأسبوع المقبل، أي بعد تسلم الدفعة الثانية من الشركة المنتجة للدواء، حيث سيتم  تطعيم مليون و400 ألف عامل صحي و570 ألف نزيل في دور رعاية المسنين (RSA) ستستمر حملة التطعيم في مرافق الرعاية الصحية ومراكز رعاية المسنين حتى مارس. لكن في فبراير، سيبدأ 4 ملايين و442 ألف شخص فوق الثمانين في التحصين من الفيروس في إيطاليا.

 

وحسب البروتوكول العلاجي، وفقًا لما تنص عليه للإجراءات الرسمية، ستعطى جرعتين كل منهما بمقدار 0.3 مم، بفارق 21 يومًا عن الاخرى. ستكون فئات الأشخاص الذين سيتلقون اللقاح بعد المرحلة الأولى هي الفئات الأكبر سناً من السكان، حيث ستخص أولاً أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا (4.4 مليون)، ثم 60 إلى 79 عامًا (13.4 مليون)؛ وأخيراً أولئك الذين لديهم مرض مشترك مزمن واحد على الأقل (7.4 مليون). ثم يأتي دور أولئك الاكثر عرضة للعدوى بسبب طبيعة عملهم، مثل الشرطة أو المعلمين.

 

وفي هدا السياق أوضح أركوري، أن اللقاح -المجاني والطوعي- سيُعطى عند الطلب على الأقل في المرحلة الأولى، وليس بالحجز: وسيعرف الجميع في الوقت المناسب مكان الحصول على اللقاح.

 

- عبد الله جبار، باحث في الهجرة