السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

قمة استثنائية للاتحاد الافريقي حول مبادرة إسكات الأسلحة بافريقيا بمشاركة المغرب

قمة استثنائية للاتحاد الافريقي حول مبادرة إسكات الأسلحة بافريقيا بمشاركة المغرب القارة الافريقية ليست بمنأى عن الانفصالية بسبب تدفقات الأسلحة والأموال غير المشروعة
تواصلت يوم الأحد 6 دجنبر 2020 عبر تقنية الفيديو، أشغال القمة الاستثنائية ال 14 للاتحاد الافريقي حول مبادرة إسكات الأسلحة بافريقيا، بمشاركة المغرب.
وتضمن جدول أعمال هذه الدورة، التي يرتقب أن تصادق على إعلان جوهانسبورغ، أيضا مداخلة حول مبادرة إسكات الأسلحة وتقديم تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي حول الأنشطة والجهود الرامية إلى إسكات الأسلحة بافريقيا.
وستناقش القمة الاستثنائية للمنظمة الافريقية، التي تعقد تحت شعار "إسكات الأسلحة: خلق ظروف مواتية لتنمية افريقيا"، السبل الكفيلة بوضع حد للنزاعات المسلحة بالقارة.
وبالإضافة إلى النزاعات المسلحة والتهديد الإرهابي والتطرف العنيف والراديكالية، فإن القارة الافريقية ليست بمنأى عن الانفصالية التي تتفاقم حدتها بسبب تدفقات الأسلحة والأموال غير المشروعة، والجريمة المنظمة والجريمة السيبرانية.
وستشكل القمة الاستثنائية للمنظمة الافريقية مناسبة لتقييم هذا الوضع الذي يهدد سلام وأمن واستقرار القارة وتنميتها.
وكان الاتحاد الافريقي أكد من خلال لجنة السلام والأمن، في سبتمبر الماضي، أن" من بين 40 مليون قطعة سلاح يحملها مدنيون، 5,8 مليون منها مسجلة، بينما تظل 16 مليون أخرى دون تسجيل، حيث يبقى الوضع القانوني لـ18 مليون الأخرى غير واضح".