السبت 16 يناير 2021
مجتمع

أمين غيزال: هذه هي الأسباب التي دفعتنا إلى التصعيد داخل التنسيقية الوطنية لمدارس العلوم التطبيقية  

أمين غيزال: هذه هي الأسباب التي دفعتنا إلى التصعيد داخل التنسيقية الوطنية لمدارس  العلوم التطبيقية   وقفة احتجاجية لطلبة مدراس العلوم التطبيقية وفي الإطار أمين غيزال

في هذا الحوار الذي أجرته "أنفاس بريس" مع أمين غيزال منسق محلي بطنجة للتنسيقية الوطنية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية يتحدث عن أهم الخطوات الاحتجاجية التي خاضتها التنسيقية منذ اندلاع الازمة، وعن مصير المراسلة التي جرى بعثها إلى الوزارة ومصير الموسم الدراسي.

 

ستخوض التنسيقية الوطنية سلسلة من الاحتجاجات الأسبوع المقبل، ما هو سبب هذا التصعيد؟

نهجت التنسيقية الوطنية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية سبل التصعيد للدفاع عن قضيتها المشروعة وبوجه الخصوص المطالب المستعجلة التي يجب الاستجابة في القريب العاجل؛ هذا التصعيد ستمضي عليه التنسيقية إلى أبعد الحدود مهما كلف الأمر من تضحيات نظرا لإيمانها المطلق بالقضية.

 

ماهي أهم الخطوط العريضة للملف المطلبي الذي تدافعون عنه؟
تطالب التنسيقية الوطنية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بتحسين جودة التكوين عبر توفير التجهيزات و المرافق اللازمة للدروس التطبيقية، ملائمة الدروس والمراجع العلمية المستعملة مع تطورات المجال التقني والمهني و كذلك تغيير المنهجيات البيداغوجية و التعليمية، والتراجع عن اعتماد الانتقاء في ولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بدل المباراة الكتابية، وتخفيض مقاعد ولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية و ملائمتها مع الطاقة الاستيعابية لكل مدرسة على حدةمن بين المطالب ضرورة تخصيص ميزانية خاصة لإنشاء سكن داخلي بكل مدرسة.

 

تقدمت التنسيقية بمراسلة الى وزير التربية الوطنية، هل كان هناك تفاعل إيجابي مع هذه المراسلة؟

قامت التنسيقية بإيداع مراسلة لدى الوزارة الوصية مرفقة بالملف المطلبي لكن لم تتلق أي إجابة إلى حد الساعة.

 

ألا تعتقد أن الدخول في مثل هذه الحركات الاحتجاجية يجعل مستقل السنة الدراسية بالنسبة إليكم في كف عفريت؟

نحن على وعي تام بمخاطر الدخول بهذه الحركات الاحتجاجية على الجانب الدراسي خاصة في ظل الدخول المدرسي المتأخر جراء الأزمة الوبائية وهذا يؤكد بشكل أكبر استعجالية الوضع وضرورة الاستجابة لمطالبنا المشروعة.

 

هل هناك تنسيق مع بعض الأحزاب والنقابات من أجل الدفاع عن ملفكم المطلبي؟

في ظل الاستحقاقات الانتخابية القادمة، نفضل عدم الدخول في دوامة الحملات الانتخابية حتى لا ينسب إلينا أي انتماء، لكننا نأمل أن يسمع صوتنا داخل البرلمان بإرادة شخصية من أحد البرلمانيين.

 

ماهي أهم المحطات الاحتجاجية التي خاضتها التنسيقية منذ بداية الازمة؟

نظمت التنسيقية الوطنية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية إضرابا إنذاريا، بعد إيداع المراسلة الوزارية في 9 نونبر، دام ثلاثة أيام بتاريخ 11، 12 و13 نونبر مرفقا بوقفات احتجاجية على الصعيد الوطني في احترام تام للتدابير الاحترازية الخاصة بالأزمة الوبائية، تلاه إضراب لمدة أربعة أيام من 2 إلى 5 دجنبر.

 

ماهو موقف الأساتذة من المحطات الاحتجاجية التي تخوضها منذ بداية الأزمة؟

تنقسم آراء الأساتذة بين المساند والمحايد، وهذا راجع إلى أن بعض المطالب مشتركة بين الطلبة و الأساتذة كرفع جودة التكوين و تقليص أعداد الوالجين.