الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

هل ستفلح سلطات زاكورة في " وقف الحرب" بين قبيلتي مسوفة و لكعابة حول أراضي الجموع؟

هل ستفلح سلطات زاكورة في " وقف الحرب" بين قبيلتي مسوفة و لكعابة حول أراضي الجموع؟ مشاهد من مواجهات قوية ودموية بين قبيلتي "مسوفة"و" لكعابة  الكبرى”
اندلعت زوال الخميس 3 دجنبر 2020، مواجهات قوية ودموية بين قبيلتي "مسوفة"و" لكعابة  الكبرى” بالمنطقة المسماة "بوجنيبة" بجماعة ترناتة بزاكورة بسبب خلاف حول أراضي الجموع. 
وأكد عبد الرحيم الشليحي عبد الرحيم، أن أزيد من 300 عنصر من قبيلة مسوفة حاصروهم في الجبال  المطلة على منطقة بوجنيبة، وقامو بإطلاق أربع رصاصات تحذيرية لترهيبهم، كما عملوا على  تجريدهم من أسلحتهم البيضاء التي كانوا  يحملونها  للدفاع عن انفسهم  من  الحيوانات المفترسة التي  توجد بالمنطقة، يقول الشليحي.
وأضاف المصدر ذاته أنه أثناء  هذه العملية، أمرهم قائد قيادة ترناتة  بأخذ صور وفيديوهات  للعملية على اعتبار أنهم  كانوا مسلحين، مما خلف إصابة أحد أفراد قبيلة لكعابة. وأصيب هو أيضا أثناء محاصرة القوات العمومية لهم بمنطقة " أم لعشار"، وتم  نقله الى المستشفى الاقليمي بمدينة زاكورة، حيث أجريت له فحوصات طبية  أكدت إصابته  برضوض.
ومن جهتها، وجهت قبيلة مسوفة، اتهامات لقبائل لكعابة ووصفتها بأنها "عصابة تخريبية مدججة  بأسلحة  متنوعة هاجمتها، إلا أن حنكة وتبصر أفراد القبيلة جعلتهم يجنحون للسلم ويتعاملوا بتبصر. ولولا تدخل  قائد قيادة ترناتة بكل  يقظة لوقع  ما  لا يحمد عقباه". 
وبعد تدخل السلطات الاقليمية لزاكورة، تم التوصل الى حل وتوافق، قضى بفك اعتصام قبيلة لكعابة  مقابل تجميد عملية حفر الابار من طرف قبيلة مسوفة. 
الجدير بالذكر ان  7 نواب أراضي جموع قبيلة لكعابة الكبرى( قبائل: قصبة لكعابة وتغزوت واولاد ايوب  واولاد أحمد بنعلى و قصبة لغماد  وزاوية الفكوس وتمكشاد)، سبق لهم أن قاموا بالعديد من الزيارات سواء  لقيادة ترناتة أولدائرة تينزولين أو لعمالة الاقليم، حول مشكل الحدود بين الاراضي السلالية لقبيلة لكعابة  وقبيلة مسوفة، خاصة بمنطقة الفايجة و"بوجنيبة " بالضبط، وذلك  نتيجة ما اعتبرته قبيلة لكعابة الكبرى  ترامي على اراضيها الجماعية.
وبادأمر من عامل إقليم زاكورة وبهدف  ايجاد حل  لهذا النزاع، عقد اجتماع  بمقر دائرة  تينزولين  يوم 17/11/2020 حضره 7 نواب للجماعات السلالية لقبيلة لكعابة الكبرى ونائبا قبيلة مسوفة، حدد موضوعه حول نبذ الخلاف وتقريب  و جهات النظر  بخصوص  حدود اراضي جموع القبيلتين. 
وانتهى اللقاء  بتحديد منطقة التداخل بين العقارين المذكورين. واعتبر الاجتماع أولي لتحديد خطة العمل من أجل إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الذي عمر طويلا. الا ان  قيام  عناصر من قبيلة مسوفة بحفر أزيد من 9 آبار بالمنطقة المتنازع  عليها " بوجنيبة" والفايجة، تقول  قبيلة لكعابة،عجل بتدخل بتدخل هذه الأخيرة من أجل وقف هذا  الترامي على حد قولهم..
كما  تجدر الاشارة إلى أن منطقة  " بوجنيبة" المتنازع حولها  تدخل  ضمن  التحديد الاداري  379  التابع   لقبيلة لكعابة، والذي صودق عليه من طرف رئيس الحكومة بمرسوم رقم 2.19.1009 بتاريخ 11 دجنبر 2019.