الأربعاء 27 يناير 2021
مجتمع

تعرف على تفاصيل وجدول التلقيح الذي سيخضع له المغاربة ضد كورونا

تعرف على تفاصيل وجدول التلقيح الذي سيخضع له المغاربة ضد كورونا اقتراب تنزيل عملية التلقيح ضد كورونا (الصورة أرشيفية)

ابتداء من 4 دجنبر 2020، ستبدأ عملية تنزيل استراتيجية وزارة الصحة لتلقيح 80 في المائة من المواطنين ضد كوفيد 19، بأزيد من 2889 مركز موزعة على  المستشفيات العمومية  والمستوصفات والمستشفيات الميدانية بجميع جهات المملكة.

 

وستشمل المرحلة الأولى 20 في المائة من السكان، خاصة العاملين في قطاع الصحة والأمن والدرك والجيش والقوات المساعدة والوقاية المدنية، والعاملين في المصالح الحيوية والأكثر عرضة للإصابة كالمعلمين والفئات الهشة وكذلك الفئات العمرية من 45 سنة وما فوق.

 

وحسب يومية "الأحداث المغربية"، في عددها يوم 27 نونبر 2020، فإنه من المنتظر أن يتجند لعملية التطعيم الأطباء والممرضون والأطباء الداخليون للقيام بحوالي 200 الف تطعيم في اليوم أي بمعدل 200 تلقيح في اليوم لكل عامل بالصحة. كما سيعاد التلقيح مرة أخرى حسب نفس المصدر، بعد 21 يوما أي في الأسبوع الرابع من دجنبر 2020، وهكذا بالنسبة للأربع مراحل على مدى 12 أسبوعا ما عدا يوم الأحد أي 3 أشهر.

 

ومن المنتظر أن يستفيد كل المواطنين من التطعيم حتى أولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في مرحلة من المراحل، كما ستوفر السلطات الصحية بمراكز التلقيح أجهزة فحص الأجسام المضادة، للمساعدة في تحديد أعداد المصابين بكوفيد 19، خصوصا  أولئك الذين لا يعانون من أعراض الإصابة.

وبالتالي سيتم تحديد المصابين من غيرهم وهؤلاء لن يستفيدوا من اللقاح إلى حين الإعلان عن شفائهم من طرف السلطات الصحية.