الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

تناسل المطاعم العشوائية بمراكش..فما رأي السلطات المحلية؟

تناسل المطاعم العشوائية بمراكش..فما رأي السلطات المحلية؟ مطاعم عشوائية تخدش جمالية مراكش
انتشرت بشكل ملفت للانتباه بمراكش ظاهرة فتح محلات بيع الأكلات الخفيفة العشوائية في غياب شروط السلامة والوقاية، وبمعزل عن أي ترخيص أو تدخل الجهات المختصة، حيث أصبحت هذه المحلات لا تقتصر على الأحياء الشعبية، بل امتدت إلى شارع الحسن الثاني قبالة محطة القطار .
بعد أن تحولت محلات لبيع المواد الغذائية ومحلبات إلى مطاعم لبيع الأكلات الخفيفة، مستغلين الملك العمومي لتوسيع فضاءاتهم العشوائية. كما استحوذوا على الرصيف الخاص بالمارة، الذين أصبحوا مرغمين على السير بالطريق الخاص بالسيارات في غياب المراقبة من لدن الجهات المسؤولة على تدبير الملك العمومي والمحافظة عليه، وفي غياب الترخيص الإداري لهذه المطاعم التي نبتت كالفطر بجانب مطاعم مرخصة . وهو ما أصبح يخدش جمالية شارع الحسن الثاني الذي يعد من أهم شوارع المدينة الحمراء، وباتت هذه المطاعم العشوائية تشكل خطرا على الصحة والسلامة جراء تصاعد أعمدة الدخان الناتجة عن عملية الطبخ وما يترتب عن ذلك من تفشي أمراض تنفسية خاصة في صفوف الرضع والأطفال ـ حسب ما جاء في تصريحات متطابقة للمتضررين لجريدة "أنفاس بريس".
وتفتقر هذه المطاعم العشوائية إلى التجهيزات الضرورية. كما يتم إعداد المأكولات داخل محلات ضيقة بأدوات غير نظيفة يعتريها الصدأ، ناهيك عن تعرض هذه الأطعمة لدخان السيارات والأتربة المتصاعدة في الجو وأشعة الشمس، وذلك في غياب لجن المراقبة وزجر الغش.