الخميس 28 يناير 2021
مجتمع

المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين يرفع القبعة للجيش المغربي

المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين يرفع القبعة للجيش المغربي أفراد من القوات المسلحة الملكية بالصحراء المغربية
أدان بلاغ المكتب الوطني للمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين كل الممارسات الصادرة عن البوليساريو في معبر الكركرات وفي غيرها بهدف تحريف مسار المفاوضات التي تشرف عليها الأمم المتحدة  .
وعبر بلاغ المكتب الوطني لذات المرصد، توصل  "أنفاس بريس" بنسخة منه، عن استنكاره للمواقف التي صدرت عن البوليساريو ( حرب قطاع الطرق، الإعلان عن عدم احترام وقف إطلاق النار..) في تحد سافر و انتهاك  لقرارات الأمم المتحدة و اختيارات المنتظم الدولي .
 وأكد البلاغ، على أن كل المؤامرات لتفتيت وحدة وإجماع الشعب المغربي، ستسقط كسابقاتها أمام إصرار الشعب المغربي وكافة مؤسساته على  حماية وحدته الترابية والوطنية وفقا للقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة.
 وأشاد بلاغ المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين بكل مبادرات الدول الشقيقة و الصديقة التي قررت فتح قنصليات لها بجنوب المملكة المغربية تأييدا لقضية وحدة المغرب الترابية .
 وساند البلاغ، كل المبادرات الحكومية والتنظيمات السياسية والنقابية والجمعوية من أجل تثبيت الاستقرار بالصحراء  المغربية و الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة .
وأكد البلاغ على أن المرصد الوطني، وهو يحيل على هذه السياقات ، و يستحضر تاريخ وحاضر ومستقبل العلاقات بين شعوب المنطقة المغاربية، والإمكانات المتاحة لتطورها تطوراً حقيقياً وفعلياً يجعل منها كتلة قوية وتكثلاً اقتصادياً واجتماعياً ومعرفياً وعلمياً وثقافياً وسياسياً قوياً في الساحة الدولية، معلنا تنديده" بكل المواقف و الأفعال التي تساهم في تشتيت المنطقة المغاربية وتعرقل المساعي الحميدة المبذولة لجعلها قوة حقيقية جهوياً بمواردها البشرية والطبيعية والاقتصادية والمعرفية والثقافية والسياسية والنقابية..."
 وناشد بلاغ المرصد المكونات السياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية والنسائية والتربوية والاقتصادية في الجزائر الشقيقة بالعمل عبر معالجة  رصينة و هادئة  على الضغط على  حكام دولتهم بهدف تجاوز التوتر الذي يطبع العلاقات الجزائرية ـ المغربية سياسيا و اقتصاديا و دبلوماسيا  وإعداد منطقة مغاربية ديمقراطية متقدمة ومزدهرة تنعم شعوبها بالعيش الكريم والعدالة الاجتماعية والديمقراطية المحلية والجهوية .
ودعا البلاغ، القائمين على أمر السياسة في البلدان المغاربية لمضاعفة الجهود تكريساً للسلم والأمن بالمنطقة المغاربية وازدهار شعوبها اقتصادياً واجتماعياً ومعرفياً وثقافياً وفكرياً.
 و المرصد الوطني و هو يستحضر في بلاغه كل هذه الحيثيات لم يفته أن يوجه تحية تقدير و احترام  للقوات المسلحة الملكية و قائدها الأعلى  الملك محمد السادس على عملها البطولي في  الكركرات حيث جرت عملية تطهير الممر وفق بروتوكول خاص، وفي احترام تام للقرارات الأممية و بمتابعة دقيقة  من  المينورسو في المنطقة ، و التي نوهت غير ما مرة بسلوك القوات المسلحة الملكية في تقارير الأمين العام للأمم المتحدة قصد تأمين الحركة الطرقية المدنية و التجارية من المغرب و إلى موريتانيا،  ومنها إلى الدول الإفريقية جنوب الصحراء .