السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

أزيلال .. انتقادات ترافق مشروع تهيئة مركز تيلوكيت

أزيلال .. انتقادات ترافق مشروع تهيئة مركز تيلوكيت جانب من وقفة إحتجاجية سابقة أمام مقر جماعة تيلوكيت
طالب عدد من المواطنين من جماعة تيلوكيت بإقليم أزيلال  بفتح تحقيق فوري فيما وصفوه بـ"الخروقات" التي يعرفها مشروع تهيئة مركز الجماعة المذكورة، واستنكروا ما أسموه الإقصاء والتهميش الممنهجين في حق مجموعة من الطرق بهذه المنطقة . 
عمر صالح، فاعل جمعوي من المنطقة السالفة الذكر، قال إن المشروع الذي برمجته الجهة بشراكة مع المجلس الاقليمي في مركز تلكّيت، لاحظنا فيه نحن كساكنة مجموعة من الاختلالات ولاحظنا أيضا أنه تم تعديل كناش التحملات عدة مرات وهذا ما يطرح جملة من الأسئلة . 
وأشار صالح ، في إتصال هاتفي مع "أنفاس بريس" أنه تم "تنبيه المقاول واللجنة  أن هناك بعض الاشياء يجب تعديلها قبل فوات الاوان مثل بعض القنوات المائية التي تم وضعها لكن لا تستجيب للمعايير، حيث يجب أن يتم وضع خندق كبير يمكنه إبعاد أضرار التساقطات المطرية التي تعرفها المنطقة خصوصا في فصل الشتاء وفصل الصيف اثناء الامطار الرعدية، وكي لا ييكرر سيناريو "إمينوارك" الذي ذهب ضحيته  5 أشخاص . 
وأضاف الفاعل الجمعوي، أنه سبق لهم أن طالبوا كلا من المجلس الجماعي لتيلكيت والمقاول وممثلة تيلوكيت بجهة بني ملال خنيفرة بإعادة النظر في الطريق المؤدية إلى الثانوية، والتي لم تحترم دفتر التحملات كما وعدنا في السابق، مشيراً إلى أنه تم إخبارهم أن الطريق ستكون معبدة جيدا وستكون الانارة  اضافة الى التروتوار والسيراميك، و إتضح فيما بعد أن ذلك مجرد أضغاث أحلام . 
وختم المتحدث نفسه بالقول أن الطريق التي تربط "إمين وارگ" و"الكاتدرال" كارثية  بامتياز حيث تتخللها مجموعة من المشاكل في البنية التحتية  والتعبيد، لافتاً إلى أن السوق والمركز الذي يشكل المرآة العاكسة لجماعة "تيلوكيت"  لم يتم اصلاحه نهائيا بدعوى أنه يوجد مشكل في تسليم الارض أو في تسوية  وضعية الأرض من قبل ورثتها، مستغرباً بشدة كيف يمكن ان نبرمج مشروعا بهذه الارتجاليه ولم نسوي بعض مشكل المكان الذي سيقام فيه؟ يتسائل المتحدث ذاته .