الخميس 25 إبريل 2024
كتاب الرأي

أحمد نور الدين: الصحراء المغربية وحرب المصطلحات

أحمد نور الدين: الصحراء المغربية وحرب المصطلحات أحمد نور الدين
وأنا اتابع تطورات الصحراء المغربية، القضية الوطنية الأولى وما تتعرض له من تحرشات أثارت انتباهي مسألة في غاية الأهمية تقتضي الحذر لما قد تخلقه من تشويش في معركتنا  ضد أعداء الوحدة؛ وتتعلق  بالمصطلحات المتداولة  من طرف بعض رجال الإعلام والصحافيين الذين أدعوهم إلى
عدم السقوط ضحايا حرب المصطلحات التي  تعتبر جزءا من الحرب الإعلامية التي تشنها الجزائر والجبهة الإنفصالية ضد المغرب، وهكذا يمكن عرض بعضا منها كالتالي :

لا يمكن للإعلام الوطني أن يستعمل مصطلح (وزارة الدفاع) وهو يتحدث عن ميليشيات الجبهة الإنفصالية حتى ولو اضافت اليه نعتا مثل (ما يسمى وزارة الدفاع).
ولا يمكن للإعلام الوطني كذلك  أن  يستعمل مصطلح (الدرك الأمن والجيش..) وهو يتحدث عن ميليشيات الانفصاليين كما لا يمكن للإعلام الوطني أن يستعمل مصطلح (مقر رئاسة الجمهورية) حتى ولو اضيف إليه (الوهمية).
وأيضا لا يجب على الإعلام الوطني أن يستعمل مصطلح (الإستقلال) حتى ولو أضيف إليه لفظ ( المزعوم ) والصحيح أن نستعمل مصطلح الإنفصال.
وكذلك الشأن  بخصوص  مصطلح (الإحتلال ) الذي يتعين  على  الإعلام الوطني تجنب استعماله  حتى  ولو أضيف إليه (المزعوم).
وهكذا، أرى أن حرب المصطلحات ساحتها عقول ووجدان أبناء الصحراء والرأي العام الوطني والدولي.. وهي أخطر من ساحة القتال بالسلاح الناري!
فتحية لكل الصحفيين الشرفاء الذين يقفون سدا أمام طوفان البروباكاندا الجزائرية ضد المغرب..
الدكتور أحمد نورالدين محلل سياسي في الشؤون الدولية مختص في قضية الصحراء المغربية.