السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

مدير الضرائب يجتمع مع ممثلي تجار وأرباب محطات الوقود... وهذه مخرجاته

مدير الضرائب يجتمع مع ممثلي  تجار وأرباب محطات الوقود... وهذه مخرجاته تم الاتفاق على جولة أخرى من الحوار ستنعقد قريبا
عقد وفد يمثل الجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، يوم الإثنين 26 أكتوبر 2020، اجتماعا رسميا مع المدير العام بالنيابة لإدارة الضرائب، بخصوص موضوع المصالحة الضريبية لقطاع المحطاتيين.
وخلال اللقاء الذي دام ثلاث ساعات، تفهم المدير العام وضعية القطاع، وأكد على رغبته في التفاعل مع الموضوع والاستماع إلى مرافعات أعضاء الجامعة، لمعرفة خصوصيات القطاع، واخذها بعين الاعتبار في المصالحة الضريبية وكذلك فيما يخص المراقبة الضريبية.
وقام المدير العام بتقديم شامل حول التسوية الطوعية للوضعية الضريبية و أكد على انها مرحلة انتقالية كان لابد منها لطي صفحة الماضي، وتحدث عن انفتاح الإدارة على طرق جديدة للمراقبة بعيدا عن اي تجاوزات أو تصرفات لا تليق بالادارة.
وفي الأخير تم الاتفاق على جولة أخرى من الحوار ستنعقد قريبا، سيتم خلالها وضع اتفاق بين إدارة الضرائب والجامعة بهذا الخصوص.
وقام وفد الجامعة في شخص الرئيس والكاتب العام بحضور خبير محاسباتي انتدبته الجامعة لمؤازرتها، بتقديم عرض شامل ومفصل حول كل الاكراهات التي يعاني منها قطاع محطات الوقود، وكذلك وضعية المهنيين خصوصا بعد تحرير الأسعار، وأكدوا أن  رقم المعاملات لا يعبر تماما عن حقيقة المهنة التي لازالت تتخبط تحت التبعية الاقتصادية و القانونية للشركات الموزعة في غياب اطار قانوني منصف. كما تم استغلال فرصة اللقاء لإثارة موضوع سعر الحد الأدنى للضريبة، وعبر المدير عن تفهمه لهذا الموضوع، وعبر عن رغبته في التفاعل مع أي مقترح تقدمه الجامعة.
وستنكب لجنة خاصة من الجامعة لدراسة كل المقترحات وإعداد الاتفاق مع إدارة الضرائب، تضم رئيس الجامعة جمال زريكم والكاتب العام رضا ناظيفي ومديرة الجامعة فدوى أحمر لكرون وأمين المال عادل العنكري بالإضافة إلى الخبير المحساباتي.